الهيئة القبطية بهولندا تدعوا السيسي للاجتماع بأقباط المهجر

كتب : مصطفى رحومة
المشير عبد الفتاح السيسي 
الرئيس عبدالفتاح السيسى

قدمت الهيئة القبطية الهولندية، اليوم، تهنئة رسمية للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، وكل من وزير الدفاع المصري والشعب المصري، بمناسبة ذكرى مرور 41 عاما على انتصارات أكتوبر المجيدة.

ودعت الهيئة في بيان لها اليوم، الرئيس إلى لقاء رسمي مع أقباط المهجر وأوروبا وعدد من رجال الأعمال الأقباط بالخارج، ورؤساء المنظمات القبطية في ألمانيا والنمسا وبريطانيا وسويسرا وبلجيكا، مشيرين إلى أن موافقة الرئيس على طلبهم سيكون بداية جديدة تحمل الكثير من المعاني الوطنية، وسيخرج اللقاء بالعديد من المفآجات الهامة لمصر، وسيتم خلاله طرح الكثير من الأمور الهامة وعلى رأسها تعديل القانون الصادر في نهاية مايو الماضي بمنع مزدوجي الجنسية من الترشح تحت اسم المصريين بالخارج في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

AL SHARK AL AWSAT LOGO 3 

مصر.. ضبط "خلية إرهابية" ومحاولات تفجير تستهدف الأنفاق والقطارات وشبكة المترو 

مصر.. ضبط "خلية إرهابية" ومحاولات تفجير تستهدف الأنفاق والقطارات وشبكة المترو

القاهرة، مصر (CNN)- شنت قوات الأمن المصرية حملة اعتقالات موسعة ضد عدد من أعضاء جماعة "الإخوان المسلمين" وأنصار الرئيس الأسبق، محمد مرسي، في عدة محافظات الأربعاء، في وقت كشفت فيه عن محاولات تفجير استهدفت عدداً من الأنفاق وشبكة القطارات بالقاهرة والمحافظات.

وأكدت وزارة الداخلية، في بيان تلقته CNN بالعربية، أن انفجاراً وقع بالقرب من أحد الأنفاق في مدينة "كفر الزيات" بمحافظة الغربية، شمال القاهرة، نجم عن عبوة "محدث صوت"، زرعها مجهولون بجوار شرطة المسطحات المائية، لم يسفر عن سقوط أي إصابات.

الإخوان والأمريكان

نبيل شرف الدين

نبيل شرف الدين 

أصبح الحديث عن علاقات الإخوان والأمريكان من المعلوم سياسيا بالضرورة، فالاتصالات قديمة لكنها تجددت منذ نحو 11 سنة ونشطت اللقاءات بين قيادات الجماعة وواشنطن برعاية مسؤولين أتراك وقطريين، لكن الخطوة الأولى رتبها سعد الدين إبراهيم الناشط والأكاديمى الشهير الذى أعلن بدايتها عام 2003 حينما أرادوا معرفة مواقف الجماعة حيال قضايا معينة، باعتبارهم التنظيم الرئيسى دوليا.

  elaph logo

Killing Christians in Pakistan equates with martyrdom "Arabic"

خطاب الكراهية ضد الأقليات الدينية بات ظاهرة عادية

في مدارس باكستان... الشهادة تتحقق بقتل المسيحيين

أشرف أبو جلالة

 

مسيحيون باكستانيون متجمهرون أمام كنيسة بيشاور التي استهدفتها يد الإرهاب أخيرًا

مسيحيون باكستانيون متجمهرون أمام كنيسة بيشاور التي استهدفتها يد الإرهاب أخيرًا

لم يعد خطاب الكراهية والحقد تجاه الأقليات الدينية في باكستان يشكل ظاهرة غريبة، بل على العكس من ذلك تمامًا، حيث أمسى "جهادًا" ضد من يعتبرون "خصوم الإسلام"، حتى إن كتب المدارس الابتدائية تعلّم التلاميذ أن الشهادة تُنال بقتل المسيحيين!.

كشف تقرير أعدّه معهد بحوث الإعلام في منطقة الشرق الأوسط النقاب عن قضية مثيرة تتحدث عن حقيقة اشتمال الكتب المدرسية في باكستان على دروس تعلم التلاميذ أن قتل المسيحيين هدف لا بد أن يعملوا من أجله، وأنهم يجب أن يسعوا عبره إلى نيل الشهادة.

من يصرف لنا العفريت الداعشى؟

بقلم منير بشاى

       السؤال الذى يتردد على كل لسان هو كيف يمكن هزيمة منظمة داعش الشيطانية؟  كيف يمكن صرف العفريت الداعشى؟ والجواب الذى عادة يقدّم أن من حضّر العفريت هو من يصرفه.  والسؤال الذى يأتى بعد ذلك: ومن هو الذى حضّر عفريت داعش حتى يصرفه لنا؟

        الجواب على هذا السؤال الأخير يتوقف على قناعة الشخص التى ترسخت فى ذهنه.  وهى قناعة غالبا لا تستند الى دليل ولكنها تبنى على مؤامرات ومخططات يتناقلها الناس. وهى قد تبدأ بشائعة يطلقها انسان وتنتهى بمن يقسم انها حقائق.  والرأى الأكثر شيوعا هو القاء مسئولية داعش كلها فى احضان من يسمونها الشيطان الأكبر وهى أمريكا.  ففى نظرهم أن كل شىء سيئ فى العالم يحدث بسبب امريكا وكل شىء طيب يحدث رغما عنها.  وبذلك اصبحت أمريكا عندهم رمزا للشر، واخذت تتردد فى وسائل الاعلام العربى والاسلامى مقولة ان داعش صناعة أمريكية.

 

"الإصلاح والتنمية" يطالب بتحقيق عاجل فى أحداث الفتن الطائفية

 
محمد أنور السادات

كتبت سمر سلامة

طالب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، بفتح تحقيق عاجل حول الأحداث التى وقعت فى قرية جبل الطير بمركز سمالوط بمحافظة المنيا ومحاسبة المقصرين ومرتكبى أعمال العنف والبلطجة طبقا لما تكشفه التحقيقات.

وأوضح السادات فى تصريحات صحفية، أن هناك كثيرًا من التجاوزات والإخفاقات حدثت للأقباط فى سنوات مضت ولا يجب أن يستمر ذلك النهج، بل تطبيق العدالة وسيادة القانون وهو ما يستوجب البدء الفورى فى التحقيق فى الانتهاكات التى تعرض لها أهالى قرية جبل الطير والإفراج الفورى غير المشروط عن المقبوض عليهم وإسقاط كافة التهم الملفقة لهم وتعويض المضارين وإلزام كافة الجهات التنفيذية بالتصدى لجرائم اختطاف الأقباط والقبض على كافة التشكيلات العصابية التى اتخذت من هذه الجرائم مهنة.

ودعا السادات لجنة الإصلاح التشريعى بمجلس الوزراء، إلى سرعة الانتهاء من إعداد القوانين الخاصة بدور العبادة وعدم التمييز والمساواة.

 

«المنظمات القبطية بأوربا» تسلم «السيسي» خطابا لعلاج مشاكل الأقباط

 
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
ريمون ناجي        
 
أعلن اتحاد المنظمات القبطية بأوربا، عن إرساله أربعة ملفات إلى لجنة تقصي الحقائق بشأن تداعيات 30 يونيو والأضرار التي تعرض لها الأقباط وشملت الملفات بيان تفصيلي عن كل الأضرار التي لحقت بهم، من هدم وحرق الكنائس، والاعتداء على المنازل، والمتاجر والصيدليات وسيارات الأقباط، كما أرسلوا سجل كامل عن خطف الفتيات والقصر.

 

زيورخ فى 15/9/2014


قام اتحاد المنظمات القبطية فى اوربا بارسال 4 ملفات  للجنة تقصى الجقائق بشان تداعيات 30 يونيو والاضرار التى


حدثت للاقباط وشملت الملفات بيان تفصيلى لكل الاضرار التى لحقت بالاقباط من هدم وحرق كنائس والاعتداء على بيوت


ومتاجر وصيدليات وسيارات الاقباط علاوة على سجل كامل بخطف الفتيات والقصر وسجل كامل بخطف الاقباط فى نجح


حمادى والمنيا مقابل الاتاوات وعددا من شهداء الاقباط الذين سقطوا غدرا بيد الجماعات الارهابية ..... وشملت رسالة


اتحاد المنظمات القبطية توصية بوجوب رعاية الاقباط المضارين من تلك الهجمات الارهابية وتعويضهم وبناء كنائسهم لان


الاقباط رعايا للدولة وعلى الدولة تعويضهم .

 

Home 

القرضاوي: لا أقبل أن تحارب أمريكا داعش

 

القرضاوي: لا أقبل أن تحارب أمريكا داعش

 

قال يوسف القرضاوي، الداعية الإسلامي الذي يعتبر الأب الروحي لجماعة الإخوان المسلمين، السبت، إنه لا يرضى أن تقاتل الولايات المتحدة الأمريكية تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو خما يُعرف بـ"داعش."

وأوضح القرضاوي الذي يرأس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر: "أنا أختلف مع داعش تماماً في الفكر والوسيلة لكني لا أقبل أبداً أن تكون من تحاربهم أمريكا."

وبرر القرضاوي ما سبق بأن أمريكا: "لا تحركها قيم الإسلام بل مصالحها وإن سفكت الدماء."

ويشار إلى أن موقع CNN بالعربية لا يمكنه التأكد بشكل مستقل من الأنباء والمعلومات التي يتم تناقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي

   

نداء للعالم الحر: أحظروا الاسلام السياسى!

بقلم منير بشاى

      للإسلام شقين احدهما دينى والآخر سياسى. هذا المقال ليس عن الشق الدينى أوعن المسلمين الذين يريدوا ان يعبدوا الله ويعيشوا فى سلام ويتركوا غيرهم يعيشون.  ملايين المسلمين يعيشون فى الولايات المتحدة والدول الغربية وهم مواطنون منتجون وملتزمون بقوانين البلاد. المقال عن فصيل متطرف من المسلمين هم جماعة الاسلام السياسى الذين يعتبرون انفسهم المسلمون الحقيقيون ويكفرون كل ما عداهم.  ناهيك ان كثير من المسلمين لا يقبلوا ذلك الفصيل، وهم غالبا اول ضحاياه.

  

أتريدوننى أن أنسى قبطيتى؟!

بقلم منير بشاى

      كانت الهوية القبطية، وما تزال، تسبب ازعاجا شديدا للسلطات فى مصر.  ولذلك رأينا المحاولات منذ الغزو الاسلامى لمصر للقضاء الكامل على القبطية لغة وحضارة وتاريخا، وان امكن دينا.  ولما لم يتحقق لهم النجاح المطلوب رأينا المحاولات المستمرة لتذويب القبطية او التخفيف من حدتها.  وفى المقابل رأينا الأقباط يلجأون الى آلية دفاعية للتناغم والتعايش السلمى فى المجتمع منها استعمال الاسماء المشتركة مثل اسم منير وسمير عوضا عن اسماء قبطية صادمة مثل منقريوس وارمانيوس. كما حاول الاقباط استعمال مفردات واصطلاحات مشتركة لا تظهرهم على انهم فصيل مختلف.

      ولكن رغم كل محاولات الاقباط للتناغم مع المجتمع المصرى بعمل كل ما فى طاقتهم، بما لا يصل الى انكار دينهم، الا ان الفجوة كانت دائما تزداد اتساعا والتباين يصبح اكبر من امكانية تداركه.  ولا تحتاج حاليا لمعرفة المرأة القبطية اكثر من تحديد من لا ترتدى الحجاب لتكون بالنسبة للمتشددين اما قبطية كافرة او مسلمة سافرة، وكلاهما لا يعطى الشعور بالراحة.

   

الوسطية البغيضة..

بقلم منير بشاى

        من المأثور عن الفيلسوف اللبنانى الكبير جبران خليل جبران قوله " أنا متطرف لأن من يعتدل بإظهار الحق يبـيّن نصف الحق ويبقي نصفه الآخر محجوباً وراء خوفه من ظنون الناس وتقولاتهم.  وهو قول صادق وان كان  يبدو مستفزا ومناقضا لما تعودنا سماعه فى ارض النفاق.

      الوسطية اصبحت كلمة تلوكها الألسن فى هذه الأيام. وهى تتردد كثيرا للتعبير عن الاعتدال والاتزان والبعد عن المغالاة، وكل هذه خصال جميلة ان صدقت النوايا.  ولكن الوسطية كثيرا ما تستعمل ككلمة حق يراد بها باطل.  فالوسطية ليست ذات قيمة ان لم نعرف وسطية فى اى اتجاه.  وهى لا معنى لها ان لم نتأكد من وسطية لأى هدف.  والوسطية تفقد ايجابياتها ان تحولت الى الرياء لتحقيق المآرب، وعندما ينتهى مفعولها، وتنكشف حقيقتها، تذبل وتتساقط مثل اوراق التين لتظهر ما تخفيه تحتها من عورات.

    

الحرب الموجهة ضد ساويرس

مجدى خليل

 

عندما بدأ مرسى حكمه طلب خيرت الشاطر قائمة بكل قبطى فى مصر يملك عشرة ملايين جنيه فأكثر.

كانت خطة الشاطر هى وجود طريقة لأمتصاص أموال الأقباط لصالح الاخوان المسلمين،وفى نفس الوقت أن تستخدم الدولة أدواتها العنيفة ضد رجال الأعمال الأقباط الذين يتمردون أو يشكلون رموزا قبطية أو لهم مواقف ضد الاخوان.

ونظرا لأن عائلة ساويرس من العائلات التى رفضت الإبتزاز الاخوانى وكذلك هناك خصومة معلنة بين نجيب ساويرس والفكر الاخوانى، فكان الطريق الوحيد هو استخدام أدوات الدولة لتركيعهم.

وتم اختراع تهرب ناصف ساويرس من الضرائب وفرض تسوية  ظالمة عليه قيمتها مليار دولار بدون أى أسس محاسبية وبدون أى أساس قانونى، دفع القسط الأول منها فى عهد مرسى لمصلحة الضرائب المصرية، وفهمها الأقباط على أنها جزية وفهمها المسلمون المعتدلون على أنها أتاوة أخوانية ضد عائلة ساويرس.

 

 

 

 

داعش وصلت كندا

سعيد شعيب

قال لي بحقدٍ وغل: إنهم خنازير، ينامون (يقصد ممارسة الجنس) مع الكلاب. لذلك لا يُنجبون، ليس لديهم مواليد. إنهم يحتاجون إلينا أكثر مما نحتاج إليهم. وأضاف بحزم: لماذا لا تستفيد منهم بقدر ما تستطيع.

الرجل مهاجرٌ قادمٌ من دولةٍ عربية إلى كندا، ويدافع بشراسة عن حزب النهضة التونسي، وبالطبع عن الإخوان. ومع ذلك فهو ينفي نفياً قاطعاً انتمائه إلى أي منهم. هو ليس الوحيد الذي قابلته هنا في رحلتي العلاجية في كندا، فثَمة كثيرون، من مصر ومن غير مصر. هؤلاء يشكلون الأرضية الخِصبة التي ستنبت مثل داعش وأخواتها في الوقت المناسب، أي عندما يمتلكون القوة. يكرهون أهل هذا البلد، رغم أنه منحهم ما لم تستطع بلدانهم منحهم إياه. أمان، تعليم وصحة ووظيفة وجنسية. وحرية لا حدود لها في أن تُمارس ما تشاء من عبادات، وأن تدعو إلى ما تشاء من أفكار. المحظور الوحيد هنا هو الاعتداء على حريات الآخرين. والدعوة إلى العنف أو الانتماء أو مساعدة المنظمات التي تصنفها الحكومة هنا بأنها "إرهابية".

لماذا إذن يأتون إلى بلاد "الكفرة"؟

    

الحقيقة حول المعونة الأمريكية لمصر

بقلم منير بشاى

       اثار مقالى الأخير بعنوان "محاولة لفهم العلاقة الأمريكية المصرية" ردود أفعال متباينة بين القبول والرفض، وعبر عدد من القراء عن شجونهم بتعليقات غاضبة.  ولم يكن هذا مفاجأة لى فعلى مدى عقود لم يتردد فى اعلامنا المصرى غير عبارات اهانة أمريكا ونعتها بكل كلمة بذيئة فى قاموس لغتنا العربية الثرية بهذه المفردات.  أما لغتنا العامية فهى تتفوق فى هذا المضمار، وكلمات الاهانة فيها اكثر تعبيرا وأقوى رنينا.  لذلك لا اكتب هذا المقال لكسب جائزة شعبية، فليس هذا مطمعى، يكفينى اننى حاولت كشف الحقيقة، وبكل الرضا اتحمل العواقب.

        وكان من بين المنتقدين لمقالى شخصية اقدرها واعتز برأيها كتبت تقول "أمريكا ليس لها أصدقاء يا عزيزى صديقها هو الذى يدعم مصلحتها السياسية ..ثم أى إعانات هذه التى تجبر مصر على التنازل عن مصلحتها لمصلحة دولة أخرى تعمل على هدمها وإضعافها وتقسيمها بشتى الطرق.  ثم أيضا كلمة إعانات هذه مجرد تسمية فقط ..هى يعنى أمريكا ستقدم إعانات لوجه الله يا أستاذى؟  مفيش حاجة إسمها إعانات  أمريكا تأخذ أمام هذه الإعانات الكثير.  والجميع يعلم هذا "

من بزينس المشاركة إلى بزنيس المصالحة

مجدى خليل

شاهدت بنفسى بزينس كبير نما وترعرع فى واشنطن منذ عام 2003 حتى مجئ ما يسمى بالربيع العربى أسمه بزينس مشاركة الإسلاميين فى الحكم.

بعد أن هدأ الأمريكيون من تأثيرات أحداث 11 سبتمبر الصادمة بدأ التفكير فى مسألتين تخص ما يسمى بالعالم الإسلامى، الهوجة الأولى أسمها إصلاح الإسلام والخطاب الإسلامى لكى يكون متوافقا مع القيم العالمية المعاصرة،

أما المسألة الأخرى الأكثر أهمية وهى مشاركة ما يسمى بالإسلامى المعتدل فى الحكم لكى يستطيع استيعاب وامتصاص ظاهرة التطرف والإرهاب.

وفى حين أن مسألة الإصلاح الدينى تنافست عليها منظمات المجتمع المدنى التى عقدت المؤتمرات واصدرت البيانات وناقشت المقررات وطبعت الكتب، وطبعا كل هذا ممول من الغرب وأنتهى إلى لا شئ تقريبا،

 

أمن المنيا يسيطر على فتنة طائفية.. يتحفظ على كنيسة ويأخذ تعهدات بعدم  استكمال البناء

اندلاع مشاجرات بسبب بناء كنيسة.. والقبض على 14 شخصا مشاركين في الاشتباكات
الأمن يرعى جلسة عرفية لعدم حدوث تداعيات أخرى

كتب – نعيم يوسف
يقول المثل الشعبي "في الحزن مدعية وفي الفرح منسية"، وهذا المثل ينطبق تماما على حال أقباط المنيا وكنائسهم.. ففي الوقت الذي حرقت فيه عشرات الكنائس على مرأى الجميع وتحت سمع الدولة وبصرها، لم يحرك أحدا ساكنا.. وكأن شيئا لم يكن.. أما عند الشروع في بناء كنيسة واحدة فتقوم الدنيا ولا تقعد، ويتصدر المشهد –بكل بجاحة- متطرفون إن لم يكن برعاية أمنية، فبرضاها، وتواطئها، ويوقفون البناء.. وتقوم الأجهزة الأمنية بالتحفظ على "جسم الجريمة" وهو مبنى الكنيسة!! وتخرج علينا تقارير إعلامية وصحفية لتقول "حاول أقباط بناء كنيسة مما استفز مشاعر المسلمين!!" ولا ندري ما الذي يستفز مشاعرهم في بناء كنيسة؟!؟!


تجمهر حول منازل الأقباط في عزبة يعقوب خلال انقطاع الكهرباء 

كتب – نعيم يوسف

قال عزت إبراهيم، الناشط الحقوقي في المنيا، إن حوالي 2000 شخص تجمهروا حول منازل الأقباط في عزبة يعقوب، بمحافظة المنيا، خلال انقطاع الكهرباء في المنطقة، للاعتداء على منازل الأقباط

وأوضح إبراهيم، في مداخلة هاتفية مع برنامج "في النور" على شاشة "سي تي في" الفضائية، أن الأمن وصل متأخرا حوالي ساعتين، ولكن تم احتواء الموقف من جهة الأمن وعاد الهدوء الحذر إلى القرية. 

وأكد إبراهيم انه تم الإفراج عن جميع الأقباط.
 وحذر الناشط الحقوقي من بعض المنشورات التي يتم توزيعها في بعض قرى المنيا للتحريض على العنف في أول ذكرى لفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.
الجدير بالذكر أنه تم الاعتداء على الأقباط في القرية على خلفية بناء كنيسة دون إصدار ترخيص.

 

حرب الكلام!

بقلم منير بشاى

       الحرب لا تمارس فقط بالسيف، فالكلمة سلاح ذو حدين والقلم أمضى من السيف.  وأعتقد ان الكل يعرف الآن ان هناك حربا كلامية ضروسا تدور رحاها بين كتابنا ومعلقينا.  واظنهم يدركون ان هذه الحرب سببت مرارة داخل النفوس وأدت بالبعض الى الابتعاد عن الساحة.  ولأن هدفنا من الكتابة هو خدمة قضية شعبنا الحقوقية فان الخاسر الأكبر فى هذه الحرب هو شعبنا القبطى المسكين.

        من اجل هذا رأيت ان اقدم فى هذا المقال بعض الأفكار التى اتمنى ان تساعد على تشخيص الداء وتوصيف الدواء، وبالتالى ارجو ان تساعد على عبور هذه الازمة بسلام.

        واعترف اننى لا املك آلية لاجبار هذه الأفكار على أحد.  وان دورى ينتهى عند تقديم الاقتراحات،أما التنفيذ فهو مسئولية الجميع.  ولكن الأمر ليس مستحيلا لأنه اذا كان من الصعب ان نطلب من الجميع التوقف عن المهاترات فيكفى ان يتوقف طرف واحد وبذلك لا يجد الطرف الأخر من يرد عليه، وتكون النتيجة هو توقف حرب الكلام بالتأكيد.


2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com