سأحكى لأحفادى عن هذا اليوم

حـسن زايد

christian-dogma.com

لا أكتب اليوم لمن شاهد الحدث، فالصورة كما يقال بألف كلمة، ولن نستطيع أن نسبر أغوار ما كان يجرى فى أذهان الحضور، وما جاشت به صدورهم، إلا من قبيل التكهنات والتخرسات.

ولذا فإننى لا أكتب لهؤلاء، وإنما أكتب لأحفادى الذين ما زالوا فى ظهر الغيب، عن الحدث الذى عاشه جدهم، عاشه بكيانه ووجدانه، لأنه حدث غير مسبوق فى التاريخ المصرى فيما أعلم، والأمر لا يتعلق بتأييد الرئيس السيسى أو معارضته، ولا يتعلق بحبه أو كراهيته، وإنما الأمر يتعلق بمصر. والأحداث المرصودة وإن كانت صغيرة، إلا أنها ذات أبعاد ودلالات. والأحداث بعضها كان يغلب عليه الطابع الشكلى الصرف، إلا أننى أعتبر أن الشكل هو وعاء المضمون، وبقدر جودة الشكل وسلامته تكون جودة المضمون والمعنى.

   
سنوات الجمر ... فى عمر مصر : النص النهائي (1)

طارق حجي

الحوار المتمدن-العدد: 4478 - 2014 / 6 / 10 - 21:43
  
مع إنتهاء شهر يونية الجاري (2014) تكون ثلاث سنوات ونصف شديدة الخطورة فى تاريخ مصر المعاصر قد إنقضت. ولا شك أن حجم "غير المعلوم" من خفايا الأدوار يبقى كبيرا جدا ، الا أن حجم "المعلوم" يسمح بقراءة أولية لما شهدته مصر ما بين 25 يناير 2011 و 8 يونيه 2014. وفى هذا المقال "أحاول" تقديم قراءتى لأحداث ما أظن أنها كانت من اهم مراحل تاريخ مصر . وستكون البداية بكلمة موجزة عما حدث فى مصر منذ يوم 25 يناير 2011 وحتى سقوط حسني مبارك يوم 12 فبراير أي بعد 18 يوما حافلة باﻷحداث الجسام. لاشك عندى أن حسنى مبارك واسرته وعصبة (أوليجاركية) السلطة والمال التى كونها جمال ابن حسني مبارك وفضيحة الإنتخابات البرلمانية التى طبخت فى أواخر 2010 صنعت كلها زخما شعبيا رافضا ،


عِيدُ تأسِيسِ الكَنِيسَةِ

 القمص: أثناسيوس چورچ 

 

تسمي الكنيسة فترة الخمسين المقدسة بعد عيد القيامة (بالزمن الفصحي)... ففي الأربعين يومًا بعد قيامة الرب وصعوده، وظهوره لتلاميذه ببراهين كثيرة، ملأ قلوبهم فرحًا وعزاءًا، وفسَّر لهم الأمور المختصة به في جميع الكتب... ثم ارتفع عنهم وصعد إلى السموات وكان عندهم فرح عظيم لأنه سيأتي ثانية... بقى التلاميذ في العلية إلى اليوم الخمسين حتى ملأهم الروح القدس من كل فهم ومن كل حكمة ومن كل معرفة روحية كوعده الصادق .

مكافحة الإرهاب: عزم العرب والتباس الغرب

 العرب محمد قواص

فيما استبشر المحللون بأن الانتفاضات أسقطت رؤى الجهاديين، فإن 'إنجازات' القاعدة تعكس انتعاشا عبد طريقه ما لاح من أن الإسلام السياسي يترجل حاكما في بلدان 'الربيع'.

لم تعدْ عملية مكافحة الإرهاب همّاً تحتكر مكافحته واشنطن وحلفاؤها الغربيون. انتقل الأمر من دهاليز أجهزة الأمن الدولية باتجاه غرف عمليات تلك المحلية. لم يعدْ تعبيرُ الإرهاب ملتبساً يوضع بين مزدوجين أو يُسبق بصيغة “ما يسمى”، بل أصبح تعبيراً مباشراً مُداناً من قِبَلِ المنطقة العربية أنظمة وأجهزة وإعلاماً ومجتمعاً مدنيا.

لم يعدْ الإرهاب ظاهرةً هامشيةً عابرةً طارئةً في بلادنا. فمنذ أن أطل “الربيع” على العرب، أصبح هذا الإرهاب شريكاً مضارباً في قسمة إرث من قضى، أو في تهديد بقاء من بقى. وفيما استبشرَ المحللون خيراً بأن الانتفاضات الجماهيرية هنا وهناك أسقطت رؤى الجهاديين وأبطلت معادلاتهم، فإن “إنجازات” القاعدة وأخواتها تعكسُ انتعاشاً تاريخياً وفّرته حالات الفوضى والعبث، كما عبّد طريقُه ما لاحَ من أن الإسلام السياسي الإخواني يترجلُ حاكماً في بلدان “الربيع”.

    

الألمانية: حرق متاجر مسيحيين بالاقصرعقب محاكمة قبطي بازدراء الاسلام:

 

صورة أرشيفية

(د.ب.أ)

ألقى مجهولون مواد مشتعلة وزجاجات مولوتوف فجر اليوم الاثنين على متاجر يملكها مسيحيون بقرية المحاميد قبلى، مركز أرمنت، جنوب الأقصر، وذلك عشية محاكمة شاب قبطى متهم بازدراء الاسلام .

وجاء اشتعال النيران بممتلكات مواطنين مسيحيين، بعد ساعات من اتمام مصالحة بين المسلمين والمسيحيين بقرية المحاميد بحرى المجاورة للقرية التى شهدت اشتعال النيران بممتلكات لمواطنين مسيحيين.

 

شكوك في دعم السيسي في معركة الرئاسة.. سياسيون: القيادات دعمته بقوة.. ومشاركة قواعد المحافظات كانت بإبطال الأصوات أو المقاطعة لتعاطفها مع الاخوان

عفاف حمدي  

           

"انزل شارك" "حزب النور يدعو افراده لدعم السيسي".. هل بالفعل شارك السلفيون في دعم "السيسي ام أن تحركاتهم اثناء فترة الانتخابات كانت مجرد "شو اعلامي"؟.
جميع الدلائل تشير الي أن اليوم الاول للتصويت لم تشهد اللجان أي "مدد سلفي"، واليوم الثاني فقط بدأ "النفير" من حزب النور والجبهة السلفية ، واليوم الثالث كان معروف مدي قوته علي كافة الاطراف السياسية.

اكد سياسيون أن مشاركة السلفيين في دعم "السيسي" كان من قبل القيادات، اما القواعد فقد كانت متعاطفة مع الاخوان، خاصة انهم لم يشاركوا في 30 يونيه او 3 يوليو اوجمعة التفويض 26يوليو، لذلك فالحديث عن التأييد الفعلي للسيسي هو "فواتير انتخابية" يسددوها حتي يشاركوا بقوة في المشهد السياسي القادم.

  

الخطاب الدينى التحدى الأكبر أمام السيسى
   
بقلم منير بشاى
 
      انتهت الانتخابات وكما هو متوقع فاز المشير السيسى ليصبح رئيس جمهورية مصر.  فتهنئة من القلب مع خالص تمنياتنا له بالتوفيق.  المهمة التى تنتظر الرئيس السيسى عظيمة والتحديات التى تواجهه كبيرة.  ولكن ايماننا فى الله أكبر وكذا ثقتنا فى قائد المسيرة.

      والأن جاء وقت الجد.  لا وقت لدى الرئيس السيسى او لدى الشعب المصرى لتضييعه. المريض فى غرفة العناية المركزة، والاطباء المتخصصون يلتفون حوله محاولين انقاذ حياته.  من تسببوا فى هذه النكسة عليهم التنحى جانبا ومن يستطيعوا عمل شىء ايجابى ليتقدموا. وهنا تاتى مهمة القائد الذى وثق فيه الشعب وانتخبوه ان يميز بين من سيخدم مصر ومن هدفه استغلالها..  ليس هناك مجال لمزيد من التجارب وتكرار المزيد من الاخطاء.

   

جُهَّالٌ مِنْ أَجْلِ اللَّهِ

القمص أثناسيوس چورچ.


كنتُ أصدرتُ كتابًا عن جهال من أجل الله في سنة ١٩٩٤. يضم هذا الكتاب سير لآباء من روسيا ، عاشوا حياة ضيِّقة ، اغتصبوا بها الملكوت اغتصابًا ، حتى لا تتزحزح منارتهم أو يسرق أحد إكليلهم. عندما سبقت حياتهم أفواههم ؛ واقترنت بسلوك فائق القداسة والخفاء... ضيعوا حياتهم فوجدوها ، وباعوا العالم ليشتروا مَنْ اشتراهم. عملوا أعمالاً أبدية لا تُرىَ ؛ بطاعة وعهد عقدوه مع عريسهم السماوﻱ ؛ حيث تكلمت عنهم فضائلهم ؛ وصارت أعمالهم هي التي تعلِّم ... لم يقيموا وزنًا لأنفسهم ؛ لأنها لم تكن ثمينة عندهم ، ولا كانت شركتهم مع السيد عقلية أو لسانية ؛ بل بالإيمان وعمل الخفاء ، الذﻱ صار لهم حياة لا موتًا ، كرامة لا احتقارًا ، رجاءًا لا خزيًا ، بشارة فرح لا أنين حزن.

الكَنِيسَةُ وَفَلْسَفَةُ النُّسُورِ

القمص أثناسيوس چورچ.


الله يعولنا مثل النسر الذﻱ اعتاد أن يدرِّب ويختبر ذريته ؛ لتحفظ ملكية صفات سلالتها القوية الجيدة ذات البنية السليمة غير المشوَّهة ، ويقودها إلى القوة وعدم التفسخ... يحيط بنا ويحملنا على أجنحة النسور... يلاحظنا كحدقة عينه... يعولنا ويرعانا كَسُورِ نارٍ من حولنا ، ومجدًا في وسطنا ، ومن يمسنا يمس حدقة عينه (زك ٢ : ٨).

مثل نسر ينشر أجنحته فوقنا ؛ نحن فراخه الصغيرة ؛ حاميًا وحارسًا لنا ؛ حتى لا يقتنصنا الصقر ، باسطًا جناحَي صليبه ؛ كي نعتصم به ؛ ونبيت عنده... يحملنا على كتفيه ويحرسنا ، ويشمِّر عن ذراعَيْه ؛ ليحتضن شعبه ورعيته في عُشّه (كنيسته). يداه حارستان لقطيعه الصغير ؛ ورافعة لهم ؛ لتغذيتهم وتقويتهم في مراعٍ خُضْر... يقودهم وسط الوعر بحماية مراحمه...

وينشر جناحيه الذيْن هما يداه العظيمتان ؛ ليحملانا ويأتيا بنا إليه ، جناحاه هما ذراعاه الممدودتان على عود الصليب رمز رعايته... يحرك عُشّه ؛ وعلى فراخه يرفُّ ؛ ليأخذهم ويحملهم على مناكبه... بعظمته وسموه وبأمره نحلِّق معه ونعلو ، وبأحكامه وحسب وصاياه نسلك ونعيش ؛ لأن جناحيه المبسوطين هما كتابنا المقدس بعهديه ؛ يرفعان كنيستنا إلى مراقي الحكمة الإلهية بتعليمها أنفاس الله... وكنيسته أيضًا لها عين نسر في تطلعها إليه ، فلا تخشى بوّابات الجحيم ومؤمرات الأعداء ؛ لأنها آمنة بربها تسمو وترتفع ، كإمتياز النسور بين سائر الخلائق، فتبلغ خبرة إدراك لاهوت الثالوث القدوس ، فاحصة كل شيء حتى أعماق الله.

برلماني بريطاني: الإرهاب لن ينتصر بمصر.. وانتخابات الرئاسة في صالح السيسي 

مظاهرات مناهضة للسيسي - أرشيفية تصوير: إسماعيل الخولي-
مظاهرات مناهضة للسيسي - أرشيفية تصوير: إسماعيل الخولي-
لندن - أ ش أ

أدان برلماني بريطاني «العمليات الإرهابية الأخيرة التي تتعرض لها مصر»، قائلا: "إن الارهاب لن ينتصر أبدا».

وفي تصريحاته لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط، أضاف جيفري دونالدسون، عضو مجلس العموم البريطاني عن حزب «الاتحاديين الديمقراطيين» الأيرلندي الشمالي: «واجهنا هذه المشاكل في أيرلندا الشمالية، عندما لجأ المتطرفون لاستخدام العنف لهدم الارادة الديمقراطية للشعب ولم ينجحوا في أيرلندا الشمالية ولا أعتقد أن الارهاب سينتصر في مصر».

   

رياح التعصب ومافيا الأراضى يستهدفان دير سانت كاترين

 مجدى خليل

فجأة وبدون مقدمات اصبح 37 من الرهبان المسالمين فى دير سانت كاترين يهددون الأمن القومى لمصر ، ومتهمون بالعمالة للموساد والأتحاد الأوروبى وحلف شمال الاطلسى والإستيلاء على %20 من مساحة جنوب سيناء، ويغيرون خرائط سيناء، ويشوشون على الطائرات الحربية من أعلى منطقة فى مصر!!! ،

 

قلادة: سفارة سويسرا تدقق في أوراق المصوتين عكس الانتخابات السابقة

أسنات إبراهيم 

صرح مدحت قلادة رئيس المنظمات القبطية بأوروبا، بأن انتخابات الرئاسة تشهد نوعا من التدقيق الشديد والحيادية، مما يؤكد صحة ما قاله المشير عبد الفتاح السيسي عن أن الانتخابات الرئاسية ستكون نزيهة ومعبرة عن رأي الشعب.
وأكد قلادة في تصريح خاص 
للبوابة نيوز، أنه أدلى بصوته صباح اليوم بالسفارة المصرية ببرن بسويسرا، ولأول مرة يتم فحص بطاقة الرقم القومي على جهاز ماسح ضوئي "إسكانر" للتأكد منصحة البطاقة على عكس انتخابات الرئاسة الماضية والتي لم تشهد أي نوع من التدقيق. 

ومن جانبه قال عبد المسيح متري الناشط الحقوقي، إنه شعر بارتياح شديد لما شاهده من حيادية من جانب العاملين بالسفارة المصرية بسويسرا، وشعر بطمأنينة على مستقبل مصر نتيجة إقبال
المصريين بالرغم من أنه يوم عمل طبيعي.

 

فَنُّ التَّدْبِيرِ الرَّعَوِﻱِّ -

القمص اثناسيوس جورج


كل تدبير رعوﻱ يخضع لمراقبة وإرشاد الروح القدس ، وأمانة الأهداف الروحية التي تنقلنا للحياة الأفضل وللميراث السماوﻱ ، في تدبير برهان الروح والقوة والرضائية ، من دون غرور باطل أو حكمة بشرية.. تدبير يأتي بإرشاد الروح من أفواه القديسين لتسير سفينة النجاة بسلام ويقين ورحمة غنية تفتخر على الحكم وتترفق بالضعفاء.

قاعدة التدبير في الرعاية خالية من الحيلة والاستمالة والإلتواء ، ولا تشمل قصدًا خفيًا ، ولا تتبع موازين ومكاييل مختلفة ؛ لأنها تعالج بإستقامة أمور واقعية من واقع حال الكنيسة وممارستها اليومية ، بعيدًا عن مظنة النفسنة والميول الذاتية وهوائية الصبغة "قوم نفسانيون ؛ لا روح لهم" (يهو ١٩) ، فتستمد محبتها وشرعيتها من الكتب المقدسة أنفاس الله ؛ ومن قوانين الرسل والدسقولية وأحكام المجامع المسكونية وفكر الآباء... متوافقة مع الأصل العام لجوهر التعليم الإلهي ، ومع مبدأ المشروعية واللياقة في القانون والتفسير الكنسي المستقيم.

   

بالأمل والعمل ستنهض مصر..

بقلم منير بشاى

      فى مقال سابق تعرضت الى واقع مصر وحذرت من المبالغة فى التفاؤل بالاعتقاد ان المشير عبد الفتاح السيسى اذا تم انتخابه رئيسا لمصر سيكون قادرا على تغيير احوال مصر فى لمح البصر بمفرده ودون مجهود من احد.  وذكرت ان الحمل  الذى يضعه الناس على اكتاف الرجل اثقل من ان يتحمله انسان.  وذكرت ان الرئيس السيسى مع كل كفاءاته لا يملك عصا موسى السحرية التى اذا حركها تحدث المعجزات، وانه لا مفر من العمل الشاق من كل الشعب ان اردنا تغيير مصر للأفضل.

      ولكن على النقيض من هذا، وعلى قدر انزعاجى من المبالغة فى التفاؤل، اسمع فى الآونة الأخيرة اصواتا تبالغ فى التشاؤم، وتقول ان مصر قد سقطت ولم يعد هناك أمل فى تقوم.

دعوى للمطالبة بحل حزب النور السلفى

تنظر محكمة القضاء الادارى بمجلس الدولة نهاية الشهر القادم الدعوى المرفوعة من مدحت قلادة ضد لجنه شئون الاحزاب

للمطالبة بحل حزب النور السلفى لمخالفتة الدستور المصرى الصادر فى 18 يناير 2014 والذى يحظر قيام احزاب سياسية على اساس دينى او قيام اى نشاط سياسى على اساس دينى او طائفى

وكذلك مخالفة الحزب لقانون الاحزاب الصادر عام 1977 المعدل بالقانون رقم 12 لسنه 2011 والذى يحظر قيام اى حزب او استمرار نشاطة اذا كان يقوم على اساس دينى او على اساس التفرقة بين المواطنين بسبب الدين او الجنس

   

أنطباعات على حوار السيسى

مجدى خليل

هذه انطباعاتى على شخصية السيسى من خلاله حواره مع إبراهيم عيسى ولميس الحديدى.

٭ رجل  دولة وطنى مشغول بقضايا الأمن القومى المصرى وبالهاجس الأمنى فى فترة صعبة تمر بها الدولة،وبالتالى سيركز فى السنوات العشر القادمة على تأمين حكمه وحكم من سيأتى بعده من القوى الإسلامية وخاصة الاخوان، ل ولا تنتظروا منه أكثر من ذلك.

٭ رجل عاطفى يميل إلى استخدام العبارات العاطفية الجياشة وفى نفس الوقت تظهر العاطفة عليه وهو يتحدث، ولكن هذه العاطفة الجياشة لا تنفى جديته وحزمه عندما يتطلب الأمر ذلك .

 

   

أفكار وحلول لرئيس مصر القادم

بقلم منير بشاى

      نحن على أبواب المعركة الانتخابية التى ستحدد من سيكون رئيس مصر القادم.  وشخصيا اتعاطف كثيرا مع من سيقع عليه اختيار الشعب لأنى أعلم حجم المسئولية التى تنتظره.  لقد وصلت مصر الآن إلى وضع تفاقمت فيه المشكلات وأصبح من غير الممكن تأجيل التعامل معها.  ولا خيار أمام الرئيس القادم سوى النجاح، لأن البديل – لا قدر الله – خطير.

     

    

يا عزيزى.. كلهم «بوكو حرام»

    

لم أصدق أنه ما زال هناك على كوكب الأرض أو فى مجرة درب التبانة من يختطف أكثر من 200 فتاة لبيعهن سبايا بسعر 12 دولاراً للرأس تحت شعار الجهاد من أجل الإسلام!

لم أصدق ما بثته وكالة «فرانس برس» على لسان أبوبكر شيكو، زعيم «بوكو حرام»، مدافعاً فيه بل وفخوراً باختطاف هؤلاء المسكينات الغلبانات اللاتى كل جريمتهن أن هورمون الإستروجين يسرى فى أجسادهن!

 

الأُرْثُوذُكْسِيَّةُ فِي الغَرْبِ

القمص أثناسيوس چورچ.

تنوعت وتزايدت الهجرة الأرثوذكسية في بلاد الغرب ، فهناك أقباط أوروبيون وأمريكيون واستراليون ، لأن كنيستنا القبطية صارت منتشرة من أقاصي المسكونة إلى أقاصيها ، تضم من كل القطعان والشعوب ، أقباطًا ناطقين بلغاتها مولودين فيها ... فقد وصل الإيمان الأرثوذكسي إلى الغرب مع أفواج المهاجرين الذين حفظوه وعاشوه كخبرة حياة مستمرة وككنز ثمين ، واختبروه كتسليم وتقليد وتخم قديم وتليد يربطهم بجذورهم الراسخة المتأسسة على ما علّمه المسيح له المجد وكرز به الرسل ونقله الآباء الأولون.

لذلك لا ينبغي أن تظل الكنيسة الجامعة الأرثوذكسية محدودة  بتاريخ الهجرة وسيكولوچية المهاجرين ؛ لأن إيماننا الرسولي يخص الكنيسة الجامعة التي تلغي كل تحديد ، ليس فقط لتشمل أبناء وأحفاد وأجيال المهاجرين الذين يكوِّنون الأرثوذكسية المستقبلية ؛ بل تمتد لتكرز وتشهد لآخرين ، وسط مجتمعات تتضور جوعًا للحياة بحسب الروح ، فينضم للإيمان الأرثوذكسي كل من يكتشف فراغ الأيديولوچيات المعاصرة وخواء النمط الثقافي في أن يُشبع النفس البشرية.

مسيحى يتبرع بكليته لتلميذته المسلمة!

بقلم منير بشاى

      كنت اتمنى ان يصبح الخبر، موضوع المقال، امرا عاديا بحيث لا يلزم اظهاره فى عنوان المقال بالبنط العريض.  ولكننا للاسف لا نرى ظاهرة المحبة تجاه من يخالفوننا فى الدين تحدث كثيرا فى عالمنا.  بدلا من المحبة نرى الخلافات الدينية التى تجلب الحزازيات بين الناس وتؤدى الى البغضاء وتبرير القتل والتدمير والترويع لمن يخالفنا فى الدين.  ولذلك فاظهار المحبة لهؤلاء عمل يستحق التوقف عنده والاشارة اليه لأنه اصبح عملة نادرة فى هذا الزمان الصعب.


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com