Print
الخبر الذي اثار حزن وغضب واستياء الاقباط

الدولة تصرف مئات الملايين من الجنيهات سنوياً على المساجد  بينما تضع العراقيل امام بناء الكنائس

الأب يوتا

نشرت جريدة الاهرام في عددها الصادر يوم الجمعة 28/9/2007 خبراً عن تبرع الانبا جورجيوس مطران كنيسة مطاي بالمنيا بمبلغ 10 الاف جنيه للمساهمة في بناء مسجد صلاح الدين الذي يقام علي مساحة 460 مترا علي طريق مصر- اسوان الزراعي ، وايضا 10 الاف جنيه اخري للمساهمة في القافلة الرمضانية التي  تنظمها محافظة المنيا لتقديم المواد الغذائية والمساعدات المالية للاسر الفقيرة ..... الى آخر  الخبر !!!

من المحزن والمؤلم علي نفسي قراءة هذا الخبر خاصة في هذه الظروف والمعاناة التي يعانيها الاقباط من سوء معاملة المسلمين لهم وتعصبهم وعنصريتهم وبربريتهم علي المستوي الرسمي والشعبي،  وانني اتساءل هل معقول ان يحدث هذا؟  ان يتبرع الانبا جورجيوس اسقف مطاي لبناء مسجد للمسلمين سيستخدم ان عاجلاً او أجلاً كوكر للإرهاب ، ويستخدم في ايذاء الاقباط وتستخدم ميكروفوناته في التحريض علي الاعتداء علي كنائس الاقباط وعلي ممتلكاتهم ؟

 

 وفي سب عقائد الاقباط وفي الدعاء بترميل وتيتيم اليهود والنصاري وفي تدبير المؤمرات عليهم واختطاف واغتصاب القبطيات ؟؟؟
كيف يحدث هذا من نيافة الاسقف وهو يعلم ان المساجد تنتشر في كل شبر من ارض مصر كالسرطان وهم يمنعون بناء الكنائس ويمنعون الأقباط من الصلاة وممارسة شعائرهم الدينية؟
ألم يسمع نيافة الاسقف ان المسلمين حاولوا منع  الصلاة علي امرأة قبطية  توفيت دون ادني احساس بمشاعر الحزن؟  حتي في الموت لم يراعوا مشاعر الاقباط !
هل هناك قسوة ووحشية وهمجية اكثر من هذا؟  هل يستحق المسلمين ان تدفع لهم اموال الاقباط التي يدفعونها ويقطتعونها من قوت يومهم؟  هل كثرت الاموال في الكنيسة للدرجة التي تجعل نيافتكم لاتعرف كيف تصرفها ؟؟؟
 اذا كان كذلك فيجب ان تكفو عن قبول الاموال والنذور والعطايا من الاقباط ،  اما اذا كانت الكنيسة في حاجة الي هذه الاموال فلماذا تصرف في غير محلها؟
 لعل نيافتكم تعلم جيداً المثل الذي يردده المسلمون انفسهم ( اللي محتاجه البيت يحرم علي الجامع ) هم انفسهم يطبقون هذا المثل فهل نيافتكم اكثر اخلاصاً للإسلام وللمساجد من المسلمين انفسهم ؟؟؟

 سيدي الاسقف الجليل اذهب وحاول ان ترمم اي حجر في اي كنيسة من كنائس الايبارشية وستجد هجوماً بربريا وهمجياً من المسلمين وعلي رأسهم المحافظ نفسه ، ولن يشفع لك هذا التبرع الذي دفعته.

 الم يقتلوا أحد الكهنة في قرية طحا الاعمدة في ايبارشية سمالوط لانه حاول ان يرمم سور الكنيسة؟

 الم تسمع ما فعله محافظ مطروح ورئيس مدينة العلمين مع الاقباط في كنيسة العلمين واستيلائهم علي ارض الكنيسة ورصفوا شارع بها ؟

هل تنتظر خيرأ من المسلمين في اي مكان وفي اي زمان اذا كنت نيافتكم تظن ان تبرعك هذا سيقابل بالامتنان والتقدير والشكر فأنا اختلف معك تمامآ !!!
 كما انني اصارحك القول انه لو خيرت في دفع هذه المبالغ لمعبد وثني او مسجد للمسلمين فالافضل ان يبني بها معبد وثني ، علي الاقل لن يحدث في هذا المعبد ما يحدث في المسجد من ايذاء للأقباط بل ازيد اكثر من ذلك واقول لنيافتكم صدقني لو ان هذه الاموال صرفت لبناء سينما او مسرح اوحتي ( ملهي ليلي ) لكان افضل لان هذه الاماكن المسلمون انفسهم يعتبرونها افضل من الكنائس ولم يحدث ان اعترضوا علي بناء اي منها في حين انهم يعترضون علي بناء كنيسة وبالتالي من العدل والانصاف ان اقول ان هذه الاماكن افضل من المسجد بالحق وليس بالباطل بالنسبة لرؤية المسلمين ( انها افضل من الكنائس )  ، وأيضاً لأن هذه الاماكن لاتخرج منها دعوات الحرق والتدميروالارهاب والتحريض ضد الاقباط وكنائسهم واملاكهم والاساءة الي عقائدهم ، كما ان رواد هذه الاماكن ان كانوا بارتيادهم هذه الاماكن يضرون انفسهم لكن لايضرون الاخرين بعكس رواد المساجد ...

ليتك احرقت هذه الاموال بدلا من ان تدفعها لبناء مسجد لكان هذا افضل ...
وأوجه كلمة للاقباط من شعب ايبارشية مطاي التابعين لنيافة الانبا جورجيوس ، انتم تقدمون عطاياكم ونذوركم وعشوركم للرب حتي لو اسيئ استخدامها ، هذا لايمنع من نوالكم البركة ( ولكن عليكم بقدر الامكان الا تقدموا اموال سائلة ) حتي لاتصرف في غير محلها ، يمكنكم معرفة ما تحتاجه الكنيسة من اشياء عينية وتقديمها للكنائس التابعة للايبارشية اوعليكم تقديم هذه الاموال في اي كنيسة خارج الايبارشية اوتقديمها الي الكاتدرائية حتي تصرف هذه الاموال في مشاريع الكنيسة،  او يمكنكم الصرف مباشرة علي الأسر الفقيرة في ايبارشية مطاي وبهذا تضمنون ان اموالكم وتقدماتكم ونذوركم وعشوركم لن تذهب الي المساجد او فقراء المسلمين لان هذه الاموال يجب ان تكون للكنائس ولفقراء الاقباط ،
لأن الدولة تصرف مئات الملايين من الجنيهات على المساجد بالاضافة الي الملايين التي تأتي من السعودية والتي تستخدم في اسلمة الاقباط بالاضافة الي مليارات الجنيهات من حصيلة الزكاة.

وكنا نود من نيافة الانبا جورجيوس ان يتبرع علي الاقل بمبلغ مماثل لما تبرع به للمسجد ولفقراء المسلمين الي الكنائس الفقيرةوالتي ليس لها موارد مالية ، اولفقراء الاقباط او للضحايا الاقباط الذين يعتدي عليهم المسلمون ويفقدون عائلهم او مصدر رزقهم بعد تحريض ائمة هذه المساجد ضد الاقباط .....

كما انني اريد ان اوضح لابناءنا القراء ان مقالي هذا الغرض منه ليس التجريح في شخص نيافة الانبا جورجيوس الذي له منا واجب الاحترام وكرامته محفوظة كأسقف ولكن مقالي هذا نابع من الخوف علي العلاقة التي تربط الشعب القبطي والاكليروس حتي لاتسوء هذه العلاقة من كثرة التراكمات والغضب الذي داخل صدور الاقباط من بعض التصرفات التي يرون انها لا تتلاءم مع ما يتعرض له الاقباط من اضطهاد وفاشية من المسلمين.


كما انني ناقشت هذه القضية حتي لاتتكرر في ايبارشيات اخري اومن كهنة قد يقلدون نيافة الانبا جورجيوس ويتبرعون باموال الكنائس لبناء مساجد مما قد يؤثر تأثيراً خطيراً علي الكنيسة ومصلحتها وعلي العلاقة بين الاقباط والكنيسة ونؤكد لجميع الاقباط ان الاسقف له احترامه ومكانته ولا يجوز لاحد غير ( قداسة البابا والمجمع المقدس ) محاسبته.
 لذلك فأنني اوجه رجاء خاص لجميع ابناءنا المباركين من قراء مقالي هذا عدم اساءة الفهم من غرض مقالي ، وفي المواقع القبطية التي بها تعليقات علي المقالات اناشدهم وارجوهم رجاء محبة عدم كتابة اي تعليق به تجريح لشخص الاسقف او به استهانة بكرامة الاسقفية.


 وعلي ابن الطاعة تحل البركة ...
هذا المقال يعبر عن رأيي الشخصي فقط ...
الاب يوتا ...