Print

                      

بيان صحفي

صادر عن نيافة الانبا انجيلوس الاسقف العام بانجلترا

 

بعد الاطلاع على ما نشرته بعض الصحف المصرية والعربية، سواء الورقية أو الالكترونية، حول عودة قداسة البابا شنودة الثالث من لندن الى مصر عبر مطار هيثرو، ونشر بعض التفاصيل حول هذا الموضوع، نود أن نوضح النقاط التالية:

اولاً : قام قداسة البابا بتدشين كاتدرائية مار جرجس بالمركز القبطي باستيفنج، والقى كلمة شكر رد فيها على رسائل رؤوساء الطوائف المسيحية والرسميين بالمملكة المتحدة وعلى رأسهم مندوبة جلالة الملكة اليزابيث الثانية، ومندوب رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون، ومندوب رئيس اساقفة كانتربري الدكتور روان وليم، وآخرون.

 

ثانيا : بعد  الانتهاء من مراسم التدشين توجه قداسته والوفد المرافق له،  وبمصاحبة سعادة السفير المصري لدى المملكة المتحدة الاستاذ جهاد ماضي الى مطار هيثرو، وعبر البوابة المؤدية الى صالة كبار الزوار، ونتيجة لخطأ اداري، طلب مسؤول الأمن مرور قداسة البابا والوفد المرافق لقداسته عبر بوابة كشف المعادن، لكننا رفضنا هذا الطلب باعتبار ان قداسته معفياً من هذا الاجراء في كل زياراته السابقة. كما رفض سعادة السفير المصري باصرار تنفيذ هذا الاجراء لنفس السبب. وقام سعادته بالاتصال بالخارجية البريطانية محاولاً ايجاد حل لهذا الأمر.

ثالثا: بعد عدة مباحثات عرض الأمر على قداسة البابا فرأى قداسته الموافقة على المرور من بوابة كشف المعادن حرصا منه على عدم تعقيد الامور، وحفاظاً على مواعيد قيام الطائرة حتى لا يتعطل قداسته ولا يتعطل المسافرون.

رابعاً : من جانبنا اعتبرنا ان هذا التصرف غير مقبول وغير لائق، لذلك قمنا بالاتصال بالخارجية البريطانية، وادارة مطار هيثرو، للمطالبة باجراء تحقيق فيما حدث، والقيام بالاجراءات اللازمة لعدم تكرار هذا الامر مرة اخرى. ومازلنا مستمرون في المباحثات حول هذا الأمر.

خامسا: هذا البيان الصحفي هو البيان الرسمي الوحيد الذي يصدر عنا.

 

الانبا انجيلوس

الاسقف العام