Print

تصاعد أعمال العنف الديني ضد الأقباط  فى مصر

بيان صحفي ودعوة للمشاركة فى مسيرة سلمية

مونتريال فى 12 يناير 2010:

إستقبل الأقباط فى مصر وحول العالم ليلة عيد الميلاد المجيد 6 من الشهر الجاري مشفوعة بحلقة من مسلسل العنف المتأسلم والمتواتر عبر ثلاثة عقود فسقط في هذا الحادث وأمام كنيسة بنجع حمادى سبعة من المصلين أعقبها أعمال تخريب ونهب وإرهاب فى قرى مجاورة.

وأمام إستمرار وتصاعد مثل هذه الإنتهاكات الجسيمة وغيرها لحقوق الأقباط الجماعية والفردية على مدى عقود في غياب مطلق من حماية الحكومات المصرية، وفى ظل سياساتها التمييزية الممنهجة ضد الأقلية القبطية، وإجهاض العدالة وإفلات الجناة من العقاب الرادع، وكل ذلك مما يمثل الأرضية الخصبة لثقافة التعصب والكراهية، وهو ما يشكل المحرض والفاعل الأساسي لكل ما يقع على المواطنين الأقباط العزل والمسالمين من إضطهاد، تقوم المنظمات والهيئات القبطية الكندية بمسيرة سلمية تضامنا مع اقباط مصر والسعي لوقف كل صور التمييز والإضطهاد الذي تعدى كل الحدود والذي بات يهدد أمن الوطن مصر ويقوض أمل المصريين جميعا فى دولة مستقرة توفر الأمن والحماية والكرامة لكل المصريين.

والجدير بالذكر والتقدير أن السيد/ لورانس كانون، وزير خارجية كندا، كان أصدر يوم 7 من هذا الشهر بيانا رسميا "أدان فيه تلك الأحداث، كما طالب فيه الحكومة المصرية ببذل الجهود لمحاكمة المعتدين، كما دعي أيضا مؤسسات المجتمع المصري كله للعمل معا لوقف العنف الديني."  كما أدانته كل من حكومات إيطاليا وبريطانيا والفاتيكان. ولا تزال ردود الفعل تتوالى فى دول أخرى.

كما يشكر المجتمع القبطي الكندي فى مونتريال جميع الكنائس والهيئات المدنية والأفراد الذين عبروا عن مواساتهم ودعمهم لأقباط مصر ومشاركتهم فى هذه المسيرة.

الميعاد: يوم السبت الموافق 23 يناير 2010 من الساعة 12 ظهرا إلى الساعة الثانية بعد الظهر

مكان الإجتماع:

PLACE DU CANADA, MONTREAL (Coin de Lagauchetière et Peel)

Station du Métro Bonaventure

لمزيد من الإستعلام يمكنكم الإتصال على الأرقام التالية:

450 681-1792; 514 703-3723; 514 569-6507

www.copticnews.ca  

الهيئة القبطية الكندية -  المنظمة الكندية المصرية لحقوق الإنسان