Announcement

 Rev. Wagih Abdelmassih from London and Maher Al-Gowhari from Egypt

  will be interviewed after a short film on BBC Arabic

 

 

BBC 

 

on BBC TV Arabic the program about Religious Freedom in the Middle East”.

Saturday 22/5/10 at 9.10 PM followed by the interview ( live), he will need our prayers and support , there will be anopportunity to phone in so we need many of us to watch andcall in with your views.

 

 

"ما لا يقال" المسكوت عنه في مجتمعاتنا: وثائقيات على شاشة البي بي سي

 

شعار البرنامج

وثائقيات ترصد المسكوت عنه في حياتنا اليومية

للمشاهدة على الانترنت

LINK

يشارك فيها القس وجيه عبدالمسيح من لندن والمتنصر ماهر الجوهرى و اخرين

يمكنك المشاركة في الحلقة بارسال سؤالك او تعليقك او تجربتك نصياً عبر الاستمارة على يسار الصفحة.

ويمكنك أيضا المشاركة في البرنامج مباشرة عبر الهاتف بالاتصال بهذا الرقم 442077650211

أو بأ رسال رسالة نصية على الرقم التالي 44790040407  

 

 

عندما تجولت كاميرا بي بي سي في عدد من المدن العربية تسأل "ما الذي لا يقال" جاءت الردود لترصد ما هو متوقع و ما ليس متوقعا. فاذا كان متوقعا ان يحتل الثالوث الشهير : الجنس والدين والسياسة رأس القائمة الا ان اجابات المواطنين العرب الذين سألناهم اضافت ايضا : "حكامنا" ، "حياتنا اليومية" ، "مستقبلنا" وصولا الي اجابات اختصرت المسافات مكتفية بعبارة "كل شئ".

"كل شئ"هذه هي المساحة التي تحاول سلسلة الوثائقيات الجديدة على بي بي سي عربي الخوض فيها من خلال "سهرة خاصة" على مدى ساعتين. تحمل الساعة الاولى عنوان "ما لا يقال : القصة" و الساعة الثانية "مالايقال : الحوار".

في الجزء الاول من السهرة تعرض بي بي سي عربي فيلما وثائقيا جديدا انتجته من خلال فريق عمل من صحفييها العرب مستفيدة من تراث بي بي سي الام العريق في انتاج الوثائقيات وبأسلوب جديد تماما على الاعلام العربي.

سافر فريق العمل الى عدد كبير من الدول العربية استمع ورصد فيها قصص الافراد العاديين : كيف تتأثر حياتهم اليومية بالمسكوت عنه، كيف يعيشون حياة مزدوجة احيانا مليئة بالخوف في احيان اخرى.

اما الجزء الثاني من السهرة فيتابع النقاش حول القصة مستضيفا فريق العمل وبعض الخبراء ومانحا الفرصة لجمهور بي بي سي عربي عبر الاذاعة والتلفزيون والانترنت المشاركة في الحوار او رواية قصصهم هم ايضا.

الحلقة الجديدة يوم السبت 22 مايو/آيار بعنوان "متنصرون" عن التحول من الإسلام إلى المسيحية وقنوات التبشير المستخدمة في تحقيق ذلك.

تنقل فريق الفليم الوثائقي "متنصرون" بين ثلاث دول هي مصر والمغرب والولايات المتحدة حيث بحثنا القضية وما يشاع عنها ,,, أنطلقنا من سؤال بسيط : ماذا يحدث عندما يقرر مسلم ان يترك ديانته ويتحول الى المسيحية. أخترنا مصر لانها الدولة العربية التي تضم اكبر اقلية مسيحية. واخترنا المغرب كنموذج لدول المغرب العربي التي لم تعرف المسيحية إلا مع ارتباطها بالمستعمر الغربي. ؛حاولنا فهم الاسباب التي حولت المسألة من شأن خاص الى شان عام ولماذا يتسم الحديث عن التنصر بمثل هذه الحساسية في مقابل سهولة اكبر في الحالات المغايرة عندما يتحول مسيحي الى مسلم

في مصر و المغرب قابلنا نماذج لمتنصرين يعانون الاضطهاد من المجتمع والسلطة. البعض منهم يعيش حياة مزدوجة يمارس فيها ايمانه في سرية تامة احيانا عن اقرب الاشخاص عليه. وقابلنا فئة اخرى اتخذت قرار الجهر بايمانها الجديد وتحاول انتزاع اعتراف المجتمع بها ككل حالات المتنصرين التي تعرفها المحاكم المصرية منذ اول حالة اعلن عنها عام 2008

لمسنا في مصر خطابا مماثلا بين رجال دين مسلمين ومسيحيين يري في اللجوء الى التكنولوجيا الحديثة للترويج للفكر التبشيري امرا مشروعا كما قال من قابلناهم : "هى بضاعة .. فليعرض كل منا بضاعته".

في المغرب، يبدو الخطاب اكثر تسيسا حيث ينظر الكثيرون الى التنصر على اعتبار انه خلخلة لكيان المجتمع وتهديد لاستقلال الدولة لانه يربط بالضرورة وكما يقول من قابلناهم بالقوي الاجنبية

اما الفئة الاخيرة فهي الاكثر اثارة للجدل. هي قليلة العدد لكنها الاكثر ظهورا . هولاء هم المتنصرون الذين تحولوا بدورهم الى منصرين ينتهجون نهجا هجوميا على ديانتهم القديمة ويعملون كمقدمي برامج في قنوات تبث من خارج المنطقة العربية خاصة من الولايات المتحدة. في الفيلم، ننقل صورة من داخل احدى هذه القنوات ونجري لقاءت مع نماذج من هولاء المتنصرين يتجدثون عن تجربتهم ولماذا ينتهجون هذا الاسلوب الهجومي. . ويحاول البرنامج بحث مسألة التمويل.

رغم ان كل الدساتير العربية تنص على حماية حرية العقيدة إلا ان التطبيق يأتي في معظم الاحيان مخالفا لذلك. ويبدو القانون في معظم الدول العربية أكثر تشددا تجاه من يحاول تحويل المسلم عن دينه

يعقب الفيلم نقاش يبحث في الحالة العربية ودلالاتها الثقافية والسياسية. ويستضيف النقاش رجال دين مسيحيين ومسلمين

يذاع الوثائقي "متنصرون" يوم السبت في اعقاب نشرة التاسعة مساء بتوقست جرينتش على بي بي سي عربي اذاعة و تلفزيون

ويعاد في الموعد نفسه يوم الخميس التالي

الفيلم من اعداد عمر عبد الرازق وشريف ماهر. وتقدم النقاش ليلين داوود

"مالايقال" يذاع يوم السبت بمعدل مرة كل اسبوعين من تلفزيون واذاعة بي بي سي عربي ،وذلك في الساعة 2110 بتوقيت غرينتش ويعاد يوم الخميس في الموعد نفسه.

يمكنك المشاركة في الحلقة بارسال سؤالك او تعليقك او تجربتك نصياً عبر الاستمارة على يسار الصفحة.

ويمكنك أيضا المشاركة في البرنامج مباشرة عبر الهاتف بالاتصال بهذا الرقم 442077650211

أو بأ رسال رسالة نصية على الرقم التالي 44790040407  


© 2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com