عامان على فض اعتصامي رابعة والنهضة

والإعتداء على كنائس وأديرة ومدارس ونهب ممتلكات للأقباط وقتل ثمانية

القاهرة /إم سي إن/
يمثل يوم 14 أغسطس 2013 أكبر اعتداءات على الأقباط في التاريخ الحديث؛ حيث تم تدمير عشرات الكنائس والمدارس والمنشآت القبطية وممتلكات الأقباط في مختلف المحافظات. وكان ذلك بعد فض اعتصامي جماعة الإخوان المسلمين في منطقتي رابعة والنهضة احتجاجًا على عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، في 3 يوليو 2013 عقب تظاهرات حاشدة عمت أنحاء البلاد في 30 يونيو للمطالبة بعزله. وكانت وكالة /إم سي إن/ قد نشرت في 2 أغسطس الجاري نص خطابات مرشد الإخوان للجماعة الواردة بتحريات الأمن الوطني لإشاعة الفوضى في البلاد في يوم فض الاعتصام.

وهناك 123 واقعة اعتداء منفصلة على دور عبادة أو ممتلكات عامة أو خاصة للأقباط خلال الفترة من 14 إلى 19 أغسطس بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة وخلال أحداث العنف التي اجتاحت أغلب محافظات الجمهورية.. منها 83 اعتداء على دور عبادة و40 واقعة اعتداء منفصلة على ممتلكات عامة أو خاصة للأقباط. وسقط 8 قتلى، منهم: رامي زكريا، خلال أحداث كنيسة مارجرجس باكوس بالإسكندرية يوم الرابع عشر من أغسطس، إسكندر طوس رزق في أحداث قرية دلجا بالمنيا، مينا رأفت عزيز، سائق تاكسي وتم ذبحه بفصل رأسه عن جسده، فوزي موريد فارس، أرض الجنينة - عزبة النخل - المرج وسبب الوفاة ناتج عن طلق ناري في الرأس، ماركو إميل عطية، طهطا - سوهاج 16 سنة، بيشوي ميخائيل فايز - المنيا وكان يعمل في سفية "ميرميد" التي تم إحراقها في المنيا، مجدي عدلي وهبة، وإصابة زوجته نجلاء فايز.

في محافظة القاهرة تم الاعتداء على كنيسة بازيليك سانت فاتيما للكلدان الكاثوليك بمصر الجديدة حيث تم تشويه الجدران وكتابة عبارات تحريضية. كنيسة أبو سيفين بالمرج حيث تم الاعتداء على الكنيسة وإطلاق أعيرة نارية، وكان هناك محاولة لاقتحام كنيسة العذراء بالمعادي، وكنيسة مارجرس بكورنيش المعادي، وتم الاعتداء بالمولوتوف على كنيسة مارجرجس بحدائق حلوان.

وفي الجيزة، شهد دير كرمة الرسل بأطفيح، وحيث يوجد مقر المطرانية، اقتحام الجماعات المتشددة له، ونهب كل محتوياته، كما حاول بعض المنتمين للجماعات الإرهابية الاعتداء على كنيسة العذراء والأنبا شنودة بالكوم الأحمر بإيبارشية شمال الجيزة، مما أسفر عن احتراق أجزاء من الكنيسة، كما حاول البعض اقتحام والاعتداء على كنيسة العذراء والملاك.

وفى إيباراشية 6 أكتوبر وأوسيم وقعت اعتداءات على ثلاث كنائس: كنيسة الملاك ميخائيل بكرداسة والتي تعرضت للتدمير وتحطيم الصلبان المتواجدة بها، وكذلك القاعة الكبرى الملحقة بها بمبنى الخدمات المجاور، وكذلك الاعتداء على منازل الأقباط وإضرام النيران بها، وكذلك كنيسة العذراء والشهيدة دميانة والأنبا كاراس بالمنصورية، ومكتبة دار الكتاب المقدس الجيزة.

وفي محافظة الإسكندرية تم الاعتداء بالحجارة على كنيسة الأنبا مكسيموس بشارع 45 بالإسكندرية، ومحاولة اقتحام كنيسة مارجرجس بالإسكندرية بباكوس، كما تم حرق سيارة القس موسى مينا كاهن كنيسة مارجرجس وحرق سيارة أخرى للكنيسة.

وفي محافظة الغربية: تم الاعتداء بالحجارة والمولوتوف على كنيسة مارجرس بطنطا، وإطلاق الأعيرة النارية على كنيسة الملاك بشارع الحكمة بطنطا.

وبمحافظة المنوفية: تم حرق متعلقات كنيسة السيدة العذراء بقرية بمم بالمنوفية.

وفي محافظة كفر الشيخ، تم إطلاق الأعيرة النارية على كنيسة القديسة دميانة بتقسيم 2 بكفر الشيخ.

وفي دمياط: تم الإعتداء بالمولوتوف على كنيسة بشارع عبد الرحمن بحي رابع.

وفي محافظة السويس: تم حرق الكنيسة اليونانية القديمة للكاثوليك بشارع براديس، وحرق ونهب دير راهبات الراعي الصالح للكاثوليك وكنيسة الدير بشارع الجيش، وتم حرق الكنيسة الإنجيلية وكنيسة الآباء الفرنسيسكان، كما تم حرق كامل لمدرسة الآباء الفرنسيسكان، ومدرسة ومستشفى تابعان لدير راهبات الراعي الصالح للكاثوليك.

وفي محافظة الفيوم استمرت الجماعة الإرهابية والمعتدين ثلاثه أيام؛ حيث نهبوا، ودمروا خمس كنائس أرثوذكسية، وجمعية أصدقاء الكتاب المقدس، وهاجم المتطرفون كنيسة العذراء بالنزلة ــــ مركز يوسف الصديق صباح يوم فض الاعتصام، وسلبوا محتويات مبنى الخدمات وقدرت الخسائر بقرابة 4 ملايين جنيه، ونالوا من كنيسة الوادي بمركز يوسف الصديق ونهب محتوياتها وقدرت خسائرها بمليون جنيه تقريبًا.

وكنيسة الأمير تادرس بقرية السنجا بمركز إبشواي تعرضت للاعتداء وكذلك نهبها والاعتداء على مبنى المكرسات وسرقته وحرق أتوبيس خاص بالدير وقدرت الخسائر بـ 2 مليون ونصف المليون تقريبًا، وكنيسة الأمير تادرس بديسيا مركز الفيوم اعتدى عليها المتطرفون اليوم التالي للفض ونهبوا ما بداخلها وداخل المبني الملحق لها، وقدرت الخسائر بـ 2 مليون جنيه.

كنيسة القديسة دميانة بدار السلام الزربى ـــ مركز طامية دمروا الكنيسة والمباني الملحقة بها وكذلك سيارات الكهنة وتقدر خسائرها بـ 2 مليون جنيه، كما قدرت خسائر جمعية الكتاب المقدس بـ 2 مليون جنيه، ليصبح إجمالي الخسائر للفيوم 13 مليون جنيه تقريبًا؛ ولا سيما الاعتداء على الكنيسة الإنجيلية بقرية دار السلام بمركز طامية.

وفي محافظة بني سويف، تم الاعتداء بالحجارة والمولوتوف على كنيسة مارجرجس بالواسطى، وتم إطلاق أعيرة نارية ونهب وحرق مدرسة الراهبات الفرنسيسكان ببني سويف، والاعتداء بالحجارة على منزل كاهن كنيسة مارجرس بالواسطى.

وبمحافظة أسيوط تعرضت كنيسة القديس مار يوحنا بمدينة أبنوب للتدمير الكامل، حيث ألقوا عليها النيران مما أدى إلى التهام النيران للثلاثة طوابق التابعة للكنيسة وتعرض منزل مجاور للكنيسة للحريق نظرًا لتزايد النيران، كما اعتدى التابعون للجماعة الإرهابية على كنيسة الملاك ميخائيل بشارع النميس، وقاموا بانتزاع الصليب من أعلى الكنيسة وسط صيحات وإطلاق وابل من الأعيرة النارية وحاولوا الاعتداء على المطرانية مرتين ولكنها حالت دون ذلك .

وقامت الجماعات الإرهابية بتدمير عدد من المحال التجارية التابعة للمسيحيين وأضرموا النار بعدد من الصيدليات المملوكة للأقباط وكذلك عدد من السيارات .

كما تعرضت كنيسة مارجرجس بشارع يسري راغب بأسيوط لعمليات نهب على يد المتشددين، واعتدوا عليها مما أثر على جزء من الكنيسة، فيما حاولوا الاعتداء على كنيسة ماريوحنا بإيبارشية القوصية ومير ولم يتمكنوا من ذلك وإنما تمكنوا من قتل ثلاثة وخطف اثنين آخرين من الأقباط، وظلوا يعتدون على ممتلكات الأقباط ومحالهم التجارية والصيدليات، وكذلك الاعتداء على كنيسة الإصلاح "نهضة القداسة" الإنجيلية.

وفي محافظة سوهاج: في صباح يوم فض اعتصامي رابعة والنهضة قام التابعون للجماعة الإرهابية بتحطيم أبواب مطرانية سوهاج والمنشاة، وانتزعوا الصليب المتواجد أعلى الباب الرئيسي بالمطرانية واعتدوا على كنيسة العذراء والأنبا إبرام وكنيسة مارجرجس وكذلك مقر الأسقف ونهبوا محتوياته ودمروا عشرات السيارات المتواجدة داخل المطرانية.

وأصيب من الأقباط خلال اعتداء الجماعات المتطرفة عدد من المتواجدين ومن بنيهم شاب معاق، كما طالت اعتداءات الإخوان وأتباعهم منازل ومحال مملوكة للأقباط .

وبمحافظة الأقصر، تم حرق محال تجارية وسيارات مملوكة للأقباط ومنها متجر سانت كلوز بشارع معبد الكرنك وكيلوباترا بالأقصر.

وفي شمال سيناء، قام المتشددون بالاعتداء على كنيسة الشهيد مارجرجس بالعريش والتي يرجع تاريخها إلى عام 1939، وذلك بعدما تعرضت للنهب والسلب، وكانت كنيسة مارجرجس والعائلة المقدسة برفح والتي بنيت عام 1996 احترقت بالكامل من قبل واقتلع المعتدون الصلبان من عليها.


2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com