الجدار المصطنع بين اقباط الداخل والخارج!

بقلم منير بشاى


ليس هدفى فى هذا المقال اصدار احكام عامة بالادانة او البراءة لفصيل دون الآخر. فاقباط الداخل واقباط الخارج ينتميان الى نفس السبيكة الانسانية ويتّصفان بنفس البصمات الوراثية ويتمتعان بنفس المزايا ويعانيان من نفس العيوب


وليس غرضى استرضاء احد. فهناك من الناس من لا يمكن ارضائهم مهما فعلنا. فان نجحت كلماتى فى ازالة بعض سؤ التفاهم وساعدت على بث شىء من الود ستكون قد ادت الغرض منها. وان لم تنجح فيكفينى اننى حاولت، وأنتظر المستقبل لعله يكون افضل من الحاضر


بعد بيان الحكومة.. حقيقة إغلاق كنائس في المنيا

مجلس الوزراء ينفي إغلاق عدد من الكنائس في المنيا وكهنة سمالوط يطالبون بفتح 6 كنائس مغلقة.. وزاخر: الجمعيات الأهلية المسيحية قد تكون حلا للأزمة
 
تحرير:بيتر مجدي
لا تزال أصداء أزمة «منشية الزعفرانة» تلقي بظلالها على المشهد، منذ تجمهر مواطنين مسلمين بالقرية أمام المكان الذي صلى فيه مواطنون مسيحيون قداس عيد الميلاد، وتطلق عليه إيبارشية المنيا «كنيسة مار جرجس»، وصولا إلى بيان للحكومة أمس الثلاثاء، نفت من خلاله أن يكون تم إغلاق كنائس بالمنيا، ثم رسالة من كهنة إيبارشية سمالوط إلى اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، عن عدة كنائس أغلقت منذ عام 2006، ولم تفتح مجددا، ما يثير التساؤلات حول انتهاء إشكالية بناء الكنائس خاصة في الصعيد، رغم خطوات عدة اتخذتها الحكومة، وبعد تباين الأنباء أين توجد الحقيقة في هذه الأزمة؟

 الميلاد رسالة حب 

مدحت قلادة

 

احتفلت الكنائس الغربية بعيد الميلاد يوم ٢٥ ديسمبر وتحتفل الكنائس الشرقية بعيد الميلاد يوم ٧ يناير .. رغم اختلاف تاريخ عيد الميلاد في التقويم الغربي والشرقي الا انه تقويم شكلي ولكن تتفق جميع الكنائس المسيحية في العالم علي رسالة الميلاد رسالة السلام للعالم

رسالة الميلاد هي رسالة حب الله للبشرية كانت المحبة قديما تقتصر علي محبة الأهل والاصدقاء ومن يبادلنا الحب .. ولكن السيد المسيح علمنا ان الحب الحقيقي في كلماته المدونة في " الإنجيل المقدس " ): وَإِنْ أَحْبَبْتُمُ الَّذِينَ يُحِبُّونَكُمْ، فَأَيُّ فَضْل لَكُمْ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ أَيْضًا يُحِبُّونَ الَّذِينَ يُحِبُّونَهُمْ. " انها تحملدعوة لمحبة الجميع مهما كان الاختلاف في الشكل او اللون او الجنس او العقيدة ايضا .

برهامى صانع عسلية

برهامى صانع عسلية 

بقلم : خالد منتصر

فى نهاية 2018 ،تم إعدام عسلية قاتل يوسف لمعى، لكن السؤال هل تم إعدام الفكر الذى أفرز وشكل عجينة عسلية الذهنية والعقلية؟، عسلية البائع المتجول ذبح لمعى صاحب المحمصة ، لديه فارق توقيت بسكين، الزمان القرن الحادى والعشرون لكن زمان عسلية كان مختلفاً عشرة قرون،

لماذا لم يصل قبطى لعضوية الكونجرس؟


بقلم منير بشاى


أتت الانتخابات الأخيرة للكونجرس الأمريكى فى نوفمبر 2018 بنتائج كانت مفرحة للبعض ومحبطة للبعض الآخر. حقق الديمقراطيون نصرا على الجمهوريين وانتزعوا منهم الغالبية بالمجلس. ونجحت المرأة فى انتخاب اكبرعدد من النساء فى تاريخ المجلس. واستطاعت أمريكيتان مسلمتان الوصول للمنصب الرفيع، واحدة من أصول فلسطينية، والأخرى من أصول صومالية.


هذه النتائج دفعت البعض للتساؤل عن سبب غياب الاقباط من التمثيل فى المجلس. واشاروا الى خيبة الامل فى ان الاقباط الذين لهم بامريكا ستة عقود لم يدخلوا الكونجرس بينما الاقلية الصومالية الأقل عددا

نصف قرن على ميلاد الهرم

فاطمة ناعوت

لحظةٌ تاريخيّة مشهودة كتبَ الحظُّ الطيبُ لي أن أعيشها الأحد الماضي١٨ نوفمبر.

لحظةٌ لا تتكرر إلا كل خمسين عامًا.

اليومَ يوافقُ اليوبيل الذهبي لميلاد أحد أهرامات مصر العظيمة. الكاتدرائية المرقسية بالعباسية. ذلك الكيان المعماري والروحي الأنيق الذي يُجسّد معنى كنسيتنا المصرية الوطنية النبيلة التي يبلغ عمرها عشرين قرنًا من الزمان، أثبتت خلالها وطنيتَها على مرَّ القرون والحقب، ونبالةَ ردّ فعلها تجاه الأزمات والمحن، وصمودَها المتحضّر في وجه مخربي مصر وأعداء الوطن.

هواهـا سلفـي.!!

وحيد حامد 


فى ظل الظروف الراهنة التى يعيشها الوطن، لا أعتقد أن هناك بارقة أمل فى أن ينتهى مسلسل العنف الدموى والكراهية المفرطة للإخوة الأقباط

وأعتقد أنه آن الأوان للتعامل مع هذه الكارثة بقدرها الحقيقى بعيداً عن كل ما تعودنا عليه وألفناه من مسكنات، سرعان ما يزول تأثيرها قبل أن تجف دماء الضحايا الأبرياء. وعلينا أن نكف عن إفراز الجمل الإنشائية التى يدفع بها كهنة الإعلام إلى الرأى العام، من عينة: النسيج الواحد، والهلال مع الصليب، وأنها مؤامرة للتفريق بين جناحى الأمة.


إنتصار الكنيسة المصرية والخارجية في قضية دير السلطان وقبول شروطها

إنتصار الكنيسة المصرية والخارجية في قضية دير السلطان وقبول شروطها
 
 
2018-10-29 00:50:49

أكد منذ قليل نيافة الحبر الجليل الأنبا أنطوانيوس مطران القدس بتصريحات خاصة بقضية ترميم دير السلطان سبب الأحداث الأخيرة وصرح بالآتي:
الإنتهاء من الجلسه المستعجلة بالمحكمة الخاصه بقضيه ترميم دير السلطان بالقضاء الاسرائيلي .. وكانت القرارات كالتالي ..


١-تحجيم حجم الأعمال الخاصه بالترميم ككل وقصرهاعلي مكان الحجر بالقبو وكذلك الشق في الحائط المقابل...( بما لا يزيد عن علاج اسباب الخطر )

٢-ارسال نسخه من المكاتبات الرسميه المتبادله بين هيئه المباني الخطره وهيئة الآثارومكتب الأديان الاسرائيلي.. الي الكنيسه القبطيه.. (لابد من اعلام الكنيسة بكل المكاتبات المستقبلية بين البلدية والاثار)

٣-الإشراف الهندسي من قبل الكنيسه المصرية علي الأعمال ممثلا في مهندس لديه ترخيص بالعمل في دولة إسرائيل من جهة الكنيسة وله الحق في وقف الاعمال اذا خالفت التقارير المكتوبة عن طريق المحكمة

٤- طالبنا بدفع ثمن الترميم حسب القانون وحسب مذكرة البلدية ولكنهم ابلغونا بالتواصل مع البلدية.

دير السلطان وصراع قرون...

 

بقلم منير بشاى

 

 

            خلال الاسبوع الاخير من شهر اكتوبر 2018 شهدت منطقة دير السلطان بالقدس القديمة احتجاجات قام بها رهبان الكنيسة القبطية الارثوذكسية ادت الى اعتقال السلطات الاسرائيلية لاحد الرهبان لفترة ثم افرج عنه.  كانت هذه جزءا من احتجاجات اعتراضا على اغفال السلطات الاسرائيلية حق الاقباط فى ملكية دير السلطان وتسليمه للاحباش.  وفى هذه المرة كان الاحتجاج على محاولة السلطات الاسرائيلية ترميم الدير دون الرجوع للكنيسة القبطيةصاحبة الملكية الشرعية.  هذا فى الوقت الذى  كانت الكنيسة القبطية تعتزم الترميم ورفضت السلطات طلبها.

دَيْرُ السُّلْطَانِ القِبْطِي

(طمس الهوية ضمن خطة تهويد القدس !)

بقلم القمص اثناسيوس فهمي جورج

سَلَّمَ السلطان صلاح الدين الأيوبي هذا الدير العريق للأقباط بعد حرب الفرنجة ؛ لذلك سُمي الدير "بالسلطان"؛ وترجع أهمية هذا الدير المقدس لعراقته التاريخية وقيمته كتراث قبطي مملوك للكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية في الكرسي الأورشليمي.. كذلك تتضاعف أهميته الجغرافية لموقعه الاستراتيجي في الأرض الأورشليمية المقدسة ؛ تجعله تاريخاً في قلب جغرافيا الزمان ؛ وزمان في صميم مقادس الكرة الأرضية؛ تهفو إليه القلوب وتأتيه الشعوب من كل البقاع .

تقع ساحة الدير فوق كنيسة القديسة هيلانة الملكة ؛ وهو مُطِلٌّ على كنيسة القيامة المجيدة ؛ لذلك هو أقصر طريق موصل من مقر المطرانية القبطية لمدخل كنيسة القيامة.. لكن القوات الإسرئيلية طردت الرهبان الأقباط من الدير ومكَّنت الإثيوبيين من وضع يدهم عليه ؛ بالرغم أنهم كانوا مستضافين بالدير كضيوف على سبيل المسافرة فقط ؛ وذلك بعد نكسة يونيو ١٩٦٧..

فبالرغم من سَنَدَات ووثائق حُجج الملكية الشرعية ؛ وبالرغم من الأثر المعماري القبطي وتقويم السنة القبطية المدوَّن تاريخه على حجاب الهيكل ؛ وأيضاً بالرغم من أحكام المحاكم وعقود مشتريات وترميمات وقفية بإسم الأرخن إبراهيم الجوهري ؛ كذلك وبالرغم من فرمان الاستاتيكو وصدوره بإدارة القبط للدير ؛ لكن هذه القرائن جميعها ؛ لم تمنع إسرائيل من تعنُّتها لحساب إثيوبيا ؛ في سلب الحق القبطي في ملكية دير "السلطان"؛ وفي طمس هويته الحضارية عند الترميم ... واليوم تُصارع مطرانيتنا صراع وجودها هناك ؛ عَلَّها تجد دعماً من حكومة بلادها المصرية ؛ دعمًا يرقىَ إلى الحماية وإلى إحقاق الحق ؛ واسترجاع المسلوب إلى أصحابه الأقباط .

القمص أثناسيوس فهمي چورچ

الوَاعِظُ يَسَّى مَنْصُور 

بقلم القمص أثناسيوس فهمي جورج

وُلد بمنفلوط في ٥ ديسمبر سنة ١٨٩٥من أسرة تقية ، ورُسم شماسًاً بيد المتنيح أنبا ثاؤفيلوس مطران منفلوط. وكان شاباً نابغة ؛ وامتدت خدمته وتلمذته للكتاب المقدس في بلاد كثيرة ؛ تنقَّل فيها عَبر ظروف الحياة . 

أتى إلى الإسكندرية في أول يناير سنة ١٩٤٧م وخدم بالكنيسة المرقسية الكبرى وفي كنائس المدينة وجمعياتها القبطية . ويُذكر أنه قدَّم خدمات وعظية في حضرة القديس البابا كيرلس السادس ال ١١٦ ؛ حيث أنه كان من المُلهَمين والموهوبين في حفظ الكتب المقدسة ؛ أنفاس الله . 

 

لاَهُوتُ النَّفْيِ

بقلم القمص أثناسيوس فهمي جورج

أطلق علماء اللاهوت المستيكي Mystical Theology على المعرفة اللاهوتية (لاهوت النفي) إذ يصعب التعبير عنها بواسطة الألفاظ ، على اعتبار أنها عالية على الأفهام ، وتمثل سعيًا روحانيًا يخوض في غمار "الحياة السلبية" ؛ لأن الإلهيات في كثير من الأحيان لا يمكن التعرف عليها إلا عن طريق السلبيات التي يعبِّر عنها البعض بأنها "غَمامة عدم المعرفة" A Cloud of unknowing ؛ حيث يُشرق الله بنفسه ليستعلن نفسه بنفسه ؛ خلال إشراقات أمجاده السمائية ، وبفيض نوره الإلهي.

وتلك النفحات الروحانية النسكية ، التي لا يمكن تحديد مداها أو الإلمام بها إلمامًا محسوبًا ومدركًا !! وبفيض نوراني إلهي من القداسة الحقة والنعمة الفيّاضة التي لا يمكن صياغتها في ألفاظ... وهنا يجدر بنا أن نتبين الفوارق القائمة بين الجوهر والعَرَض السطحي... فجوهر الحق قائم بذاته في استمرارية ، أما العَرَض فهو ما يتصل بالسطحيات ذات البريق المفتعل ؛ وحداثتها وقابليتها للفناء والزوال.

أتجرأ وأدعو الله أبى!

بقلم منير بشاى

       عنوان هذا المقال مقتبس من عنوان كتاب "عندما تجرأت ودعوت الله أبى" الذى كتبته الباكستانية المتنصرة بلقيس شيخ.  والكاتبة تعبر بأبلغ الكلام عن مشاعرها بعد عبورها من الاسلام الى المسيحية، ولاول مرة تقف لتصلى الى الله بعد ان عبرت حاجز الخوف.  ولأول مرة تخاطب الله بكلماتها الشخصية، دون استعمال ما تلقنته فى الماضى، ودون مراعاة لطقوس ومراسيم خاصة، تكلمه بعفوية ودون تكلف وتتجرأ وتدعو الله "أبى".

     

التَّدَّيُّنُ المُضَادُّ (الشَّكْلِيُّونَ والفَرِّيسِيُّونَ)

بقلم القمص أثناسيوس فهمي جورج

دُعي عليهم اسم المسيح ، وهو وحده رجاؤهم الأبدي ، وصانع خلاصهم وسلامهم ، لكنهم لا يتجاوبون مع عمل نعمته.. يعرجون بين الفرقتين ؛ فلا يسلمون له حياتهم ؛ مكتفين فقط بممارسات آلية وعبادات روتينية.. ممسكين بالعصا من منتصفها ، منصاعين للعالم ؛ مستغرقين في أطماعه وملذاته وخداعاته ؛ حتى الثُّمالة ، منخرطين في أخباره وسهراته وزيف بريق مظاهره ؛ ولكنهم في ذات الوقت يقضون أوقاتًا في الكنيسة وخدمتها، كالكتبة والفريسيين بسلوك مصطنَع؛ يجعلهم في حالة تسكين ضمير ؛ وإحساس كاذب بالرضا لأفضليتهم عن غيرهم؛ بينما إيمان من دون أعمال هو ميت..

القمص سِمْعَان جِرْجِس 

بقلم القمص أثناسيوس فهمي جورج

وُلد وديع جرجس في أول ديسمبر١٩٠٩م بقرية الريدانية (المنصورة) . تدرَّج في دراسته حتى حصل على ليسانس كلية المعلمين العليا قسم جغرافيا ؛ وكان ترتيبه الأول . أجاد اللغة الإنجليزية ؛ وحاز فيها على دراسة متخصصة ؛ ثم قام بتدريسها واِلتقىَ بالشاب نظير جيد في فصول المدرسة عندما كان يدرِّسه الإنجليزية ؛ وقت أن كان مدرساً بالقاهرة . 

جاء إلى مدينة الإسكندرية ليعمل وكيلاً ثم ناظراً لمدرسة الرمل الثانوية القديمة بالإسكندرية ١٩٦٣م ، ثم عمل ناظراً بمدرسة رأس التين الثانوية ١٩٦٧ ؛ وأيضاً ناظراً لمدرسة النيل الثانوية بكرموز وراغب باشاً ١٩٧٠م. كان عَبْر كل هذه السنين خادمًا للكلمة في الوعظ ومدارس الأحد ؛ ضمن دفعات الخمسينات والستينات ؛ الذين اتسمت خدمتهم بالالتزام والحزم - والإعداد الجيد - والطاعة - والنسك (الجدية) - الخدمة الفردية - العمق الروحي - سلامة الإيمان - البحث عن الأماكن النائية - الأخذ بأصول التربية وعلم النفس .. عُرف الخادم وديع جرجس بأنه بناء حكيم حسب طرق التربية المتكاملة ؛ وبخبرته أسهم في توسيع حقل خدمته خلال عمله الوظيفي ؛ خلال الأوساط المدرسية التي شغلها من التخرج إلى سن المعاش .  

الأُرْخُن جُبْران نعمة الله

بقلم القمص أثناسيوس فهمي چورچ

 

عندما عُيِّن الأنبا يؤانس وكيلاً للكرازة المرقسية - قبل أن يجلس على كرسي مارمرقس - اهتم أن يكون لكل كنيسة جديدة أوقاف خاصة للصرف من رِيعها عليها . وضمَّ أطياناً للبطريركية بالإسكندرية ، كذلك اهتم بالعلم والتعليم حيث صارت المدرسة المرقسية الكبرى من أكبر مدارس الثغر السكندري . وبعد أن تم تجليسه في ١٦ديسمبر ١٩٢٨م أنشأ مدرسة عليا للرهبان في حلوان ، واهتم بالبعثات وازداد الاهتمام بتدريس الدين المسيحي للأطفال والفتيان بتشجيع البابا يؤانس ال١٩ البطريرك ١١٣(١٩٢٨-١٩٤٢) . 

ليه المتعصب الطائفي يسرق دهب الاقباط في عز ثورته عليهم؟

بقلم: خالد الدخيل
 
 
 
 

إنت متنرفز ودمك حامي وراضع من صغرك كراهية وطائفية ومقتنع ان القبطي ده ملة كنكة وعضما زرقا وبيخبي السلاح في الكنيسة علشان لما تقوم الحرب هيقتلك بيه..

وعادي حصل لك حالة هيجان نتيجة الجهل والتخلف والطائفية اللي بتتنفسها لما عرفت انهم هيبنوا كنيسة في البلد اللي انتوا عايشين فيها سوا ..

وطالع من صلاة الجمعة(...) بتنفخ نار ودخان من مناخيرك

تمام ..

في شهر أغسطس ذكريات

يسرى حسين
 
 

سينما( الشرق) تقع بجانب منزلنا بالسيدة زينب ،وتبعد عنها بأمتار قليلة ( الأهلي) ،وبالقرب منها ( الهلال) ،وبهذا المعنى ،يحتضن بيتنا مكانة في محور أو مثلث مهم ،وهو استضافته لدور سينما رخيصة ،اذ ثمن التذكرة عبارة عن قرشين ونصف ،ترى بهما ثلاثة إفلام تعالج الإحباط الإجتماعي وضيافة الفقر وغياب الحياة من وسائل تسلية ،فلا نوادي ،ولا قاعات لفنون أو محاضرات .

كان أولاد الفقراء يتجمعون حول تلك السينمات وينتظرون فتح الآبواب للحفلات الصباحية ،ويدخلون في مناقشات حامية عن الأفلام وأبطالها ،والأعجاب بممثلة أو ممثل جديد ظهر على المسرح.

نجوم حياتنا في تلك الأيام: فاتن حمامة وشكري سرحان وعمر الشريف ،ومع ظهور عبد الحليم حافظ ،أصبح الأعجاب به جارفا ،نتيجة ملامحه القريبة منا كذلك حياته ويتمه ومرض يعاني منه.

دمشاو .. مناجاة الرب بختم الدولة


أحمد الخميسي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏لحية‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏‏ 


2018 / 9 / 15

هل تحتاج مناجاة الرب إلي ختم الدولة؟ وهل تحتاج ملاقاة الرب في الرحلة الأخيرة إلي ختم الدولة؟. نعم. يحدث هذا في مصر، حينما يحتاج أقباطها إلي الشوارع لإقامة الصلاة وإلي الشوارع لتوديع موتاهم، لأنه ليس لهم كنيسة بترخيص رسمي في قرية" دمشاو هاشم" بالمنيا وفي غيرها.

هكذا يختلس الأقباط للموتى لحظة الرحيل إلي الرب، ويختلسون لحظة مناجاة الرب بلا كنيسة، ومن دون سقف.

الدكتوره درية شرف الدين تكتب .. دمشاوا لم تكن الوحيده

الدكتوره درية شرف الدين تكتب .. دمشاوا لم تكن الوحيده !

منقول

الدكتوره درية شرف الدين تكتب دمشاوا لم تكن الوحيده !

هل ستمر حكاية قرية «دمشاو هاشم» بالمنيا هكذا مرور الكرام؟ هل يراهن البعض من ذوى المصلحة أو الغرض على ذهابها بعد أيام إلى طى النسيان؟ هل يرى بعض المسؤولين فى تلك الاعتداءات أمراً هيناً لا قيمة له ولا أثر؟ أهكذا يتم تقدير الأمور وحساب العواقب؟

حولنا أمثلة لبلاد يتناحر أبناؤها تحت راية التعصب والكراهية والرفض للآخر المختلف ديناً أو طائفة، بلاد تآكلت أطرافها وتقسمت أراضيها وهجر مواطنوها إلى حدود الجيران يعيشون ضيوفاً بؤساء مساكين غير مرغوب فيهم، والذى دفع بهم إلى هذا المصير، هل هى المؤامرة الأجنبية؟ وهل كان لتلك التآمرات أن تفلح لولا غفلة المواطنين وتقاعس المسؤولين؟ لولا هذا التيار السام من الكراهية والرفض والاضطهاد والرغبة فى الاستحواذ الأحادى على الوطن تمهيداً لتقسيمه من جديد بين المؤمنين بجد والمدعين الإيمان؟ تصفية يريدونها لن تنتهى إلا بالخراب على الجميع.


2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com