الأقباط بين الوطنية والمواطنة

بقلم منير بشاى

 

        يعيش الاقباط منظومة متناقضة.  فالدولة تتوقع منهم سلوكيات مثالية تتمشى مع واجبات الوطنية، ولكن فى المقابل تحرمهم من الحد الادنى للمعاملة الكريمة طبقا لحقوق المواطنة.

واجبات الوطنية

        الاقباط لا يحتاجون الى تذكير بمراعاة قيم الوطنية وحب الوطن.  فمصر هى وطنهم منذ الاجداد وعلى مدى آلاف السنين.  عظام ابائهم وجدودهم اختلطت بتراب مصر ودمائهم الكريمة روت ارض مصر الطيبة.  حتى من اضطرتهم ممارسات التحيز الى ترك مصر والحياة خارج حدودها فان مصر لم تخرج يوما من حياتهم فظلوا مهمومين بمشاكلها مهتمين بايجاد حلول لها.  ومع ذلك اراد البعض قطع الصلة بهم بتصنيفهم على انهم "أقباط المهجر" على خلاف المسلمين المغتربين الذين لم يلصق بهم احد اسم "مسلمين المهجر".  ولكن الاقباط المغتربين رفضوا هذه التسمية العنصرية البغيضة واصروا على البقاء جزءا لا يتجزأ من مصر.

رحلة الطيب الغامضة.. هل حصلّ شيخ الأزهر على الدكتوراه من السوربون؟

 

يتداول الكثيرون أنباءً بشأن دراسة شيخ الأزهر، أحمد الطيب، في جامعة السوربون بفرنسا، وحصوله على درجة الدكتوراه منها، والبعض الآخر يزعم أن «الطيب» عمل محاضرًا لمدة عام هناك، والحقيقة أن هذه الأنباء جميعها عارٍ تمامًا من الصحة.

وحقيقة الأمر، أن أحمد الطيب، لم يحصل على درجة الدكتوراه  من جامعة السوربون، فضلًا عن أنه لم يدرس فيها بالمرة، أما عن إشاعة عمله محاضرًا في السوربون فهي إشاعة يرددها دراويش الرجل.

الصليبيين اعتذروا عن التاريخ الأسود..

رد ناري من خالد منتصر لــ شيخ الأزهر

الصليبيين اعتذروا عن التاريخ الأسود..رد ناري من خالد منتصر لــ شيخ الأزهر

الصليبيين اعتذروا عن التاريخ الأسودرد ناري من خالد منتصر لــ شيخ الأزهر


علق الدكتور خالد منتصر على مقولة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، عندما قال: "التراث كان السبب في نهضة العرب، حتى إن أقدامهم كانت واحدة في الصين، والأخرى في الأندلس بفضل الفتوحات الإسلامية"، وذلك ردا على الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة.
الصليبيين اعتذروا عن التاريخ الأسود من الغزو ونحن لم نعتذر بعد
وقال الدكتور خالد منتصر في مقاله بـ"الوطن"، "الحقيقة أنني لا أريد للمسلم المصري أن تكون قدمه اليمنى في الصين ولا اليسرى في الأندلس، أريد أن تكون قدمه ويكون عقله وقلبه موجوداً ومتجذراً في وطنه مصر، وأقول لشيخ الأزهر إن قوة التراث لم تكن سبباً فيما تسميه فضيلتك فتحاً، بل كان السبب هو قوة السيف والحروب العسكرية، ومثلما قلت فضيلتك إن الصليبيين كانوا يرفعون الإنجيل بيد، وفي اليد الأخرى السيف، فإننا أيضاً فعلنا نفس الشىء، لكن الفرق بيننا وبينهم هو أنهم قد اعتذروا عن هذا التاريخ الأسود، ونحن لم نعتذر بعد".

 

دستور عمرو موسي المشؤوم حصن منصب شيخ الأزهر 

محمود حسنى رضوان..

دستور عمرو موسي المشؤوم حصن منصب شيخ الأزهر ، ومنحه وضعا إستثنائيا، وجعل الأزهر دولة داخل الدولة !!.. فطبقا للمادة 7 من الدستور أصبح شيخ الأزهر خالد فى منصبه !! ولايمكن أن يعزله من منصبه إلا الموت وحده !! وأيضا فلايمكن مساءلة شيخ الأزهر أمام البرلمان، كما هو متبع مع الوزراء وكبار رجال الدولة !!. وعلى النقيض من ذلك، فقد تم تقليص صلاحيات رئيس الجمهورية، وتم النص على فترتين اثنتين لولاية الرئيس، وحدد الدستور أيضا آلية محاسبة البرلمان لرئيس الجمهورية وعزله من منصبة !!.. وإذا كان من حق البرلمان أن يناقش ميزانية الدولة ويقرها، لكن على العكس من ذلك فإن ميزانية الأزهر الفلكية (15 مليار جنيه) لايستطيع البرلمان مناقشتها، بل يتحكم فيها شيخ الأزهر وحده لاشريك له دون حسيب أو رقيب !!
وكل المصريون يعرفون أن حديث شيخ الأزهر الأخير مع د.الخشت رئيس جامعة القاهرة، كان موجها فى الواقع للرئيس السيسي ذاته وليس للدكتور الخشت !!.. وللأسف الشديد، فإن شيخ الأزهر يصرٌ دائماً إصرارا شديدا، على مناطحة رئيس الدولة رأساً برأس !!.

كلام صريح عن شركاء الوطن!

بقلم منير بشاى

مصطفى مصرى مسلم تربطنى به علاقة صداقة وود. أتحاور مع مصطفى كثيرا فى قضايا عديدة ومن الطبيعى ان يكون على رأسها ما يتعلق بهموم الوطن. واحيانا يتخطى النقاش هذه الموضوعات ليصل الى الكلام فى المحظور، اى فيما له صلة بالدين. ولكن لم يحدث يوما ان تحول النقاش الى مشادة او خصومة او حتى مجرد ان "يأخذ احدنا على خاطره من الآخر".

فى ذات يوم جاءنى مصطفى ليقول انه يريد ان يسألنى سؤالا واعطانى الحرية ان اجيب او أمتنع عن الاجابة. وكان شرطه الوحيد ان اكون صريحا. كان سؤاله يتعلق برأيى فيما اذا كان الاسلام يدعو الى قتل المسيحيين. قلت له تريدنى ان اكون صريحا، والصراحة هى ما ستأخذها منى.

بعد محاولة ذبح قبطية الوراق :

محاولة "أقامة الحد "بذبح على قبطي بالمرج 

كتب : نادر شكرى

بعد واقعة محاولة ذبح القبطية كاترين رمزي بالوراق بالجيزة ، حاول متطرف أمس ذبح قبطي بنفس الطريقة بمنطقة المرج ، عندما توجه ملتحي لصاحب ورشة " دوكو سيارات " بشارع البترول ، وحاول ذبحه باستخدام آلة حادة " كتر" ، وهو يوجه شتائم وسباب للأقباط ووصفهم " بقوم لوط " ،

وأسفر الحادث عن قطع من الأذن إلى الرقبة 7سم ، وتم نقل القبطي للمستشفى والقي المواطنين القبض على المتطرف الذي اعترف بالواقعة أمام نيابة المرج .  

بعد الحكم الصادر اليوم .. سيدة الكرم تشكر هولاء وتوجه رسالة قوية للمتهمين

 بعد الحكم الصادر اليوم .. سيدة الكرم تشكر هولاء وتوجه رسالة قوية للمتهمين

بعد الحكم الصادر اليوم سيدة الكرم تشكر هولاء وتوجه رسالة قوية للمتهمين

 

كتب / نادر شكرى في اول رد فعل للسيدة سعاد ثابت " سيدة الكرم " بعد حكم اليوم الصادر من محكمة الجنايات بالمنيا بحبس المتهمين بتعريتها ب 10 سنوات غيابيا ، قالت السيدة سعاد التى التقطت أنفاسها وشعرت بنيران تنطفئ في قلبها لرد اعتبارها " اشكر الله أولا لان رجع حقي واشكر القضاء العادل لان انتصر لظلمي ، وربنا مش بينسى ولاده .

 

وتابعت السيدة سعاد فى تصريحات خاصة للاقباط متحدون " انا كنت بحضر جلسات كل مرة وبرجع حزينة وياما كنت برجع ودموعي في عيني وأقول جيب لي حقي يارب ، وانهاردة بركة كبيرة والبركة في قضاء مصر ، وانا مكنتش بنام الليل كل ما افتكر اللي حصل في لكن انا كنت رايحه المحكمة وانهاردة مطمئنة ، لكن وانهاردة أترد شرفي وكرامتي .

الشكر من عادة إلى عيد!

بقلم منير بشاى

 

 

       يوجد تقليد جميل فى الولايات المتحدة بموجبه تم تخصيص يوم فى السنة يسمى "يوم الشكر"  وقد تحدد موعده فى الخميس الرابع فى شهر نوفمبر من كل عام.  هذا اليوم هو احياء لحدث هام فى تاريخ امريكا حين توقف الصراع الدموى بين الرواد الاوائل وسكان البلاد الاصليين.  فجلس الجميع يأكلون معا وجبة مما توفّر فى هذه البلاد وكانت تتكون من الديك الرومى والبطاطا والتحلية كانت الكريز (الكريمبرى)

      

 

مركز القاهرة يطالب بالإفراج الفوري عن الحقوقي القبطي رامي كامل


بعد توظيفها للانتقام من الخصوم السياسيين والصحفيين والحقوقيين تهمة الانضمام لجماعة إرهابية تطارد حتى الأقباط في مصر

يطالب مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بالإفراج الفوري عن رامي كامل، الناشط الحقوقي والمدافع عن حقوق الأقباط في مصر، والتوقف الفوري عن سياسية الانتقام والتنكيل بالحقوقيين المصريين وخاصة المتعاونين مع آليات الأمم المتحدة للدفاع عن حقوق الإنسان، كما يطالب المركز بإسقاط كافة التهم الموجهة لرامي على خلفية القضية رقم 1475 لسنة 2019، ويشدد على ضرورة فتح تحقيق فوري حول ما تعرض له من انتهاكات جسيمة وتعذيب منذ لحظة القبض عليه بل وقبلها.

كمال زاخر عن الاتهامات الموجهة لرامي كامل شيء من المنطق..ويؤكد الإفراج عنه يتجاوز الشخص إلى المصالحة الجيلية لحساب وطن يستحق

كمال زاخر عن الاتهامات الموجهة لرامي كامل: شيء من المنطق

ويؤكد: الإفراج عنه يتجاوز الشخص إلى المصالحة الجيلية لحساب وطن يستحق

كتبت: ماريا ألفي
خاص لــ صوت المسيحي الحر

علَّق كمال زاخر، الكاتب والباحث، على طبيعة الاتهامات الموجهة للناشط القبطي رامل كامل قائلاً :"شيء من المنطق، مؤكدًا أن الإفراج عنه يتجاوز الشخص إلى المصالحة الجيلية لحساب وطن يستحق.

حيث قال زاخر، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، صباح اليوم، :" شئ من المنطق. لم يكن الصديق رامى كامل يعمل تحت الأرض أو يسعي لتكوين كيان سري، فكل آراءه معلنة وكل تحركاته كذلك، وتحت غطاء دستوري وقانوني، تترجم قناعات أولية لدولة المواطنة، يكررها ويدعمها ويدعو اليها الرئيس السيسى بلا انقطاع.
فهل كانت الأجهزة الأمنية بحاجة لمن يتطوع بالإبلاغ عنه؟، وهل رؤيته وسعيه لمشاركة الشباب في المشهد السياسى الآني والمستقبلي محل اتهام؟".

 

مفكر مصري تجديد الخطاب الديني يحتاج إلغاء قانون ازدراء الأديان وتجريم فتاوى التكفير.. والسلفيون هم ورثة الإخوان وأكبر خطر على الوحدة الوطنية

كتبت: ماريا ألفي

مفكر مصري تجديد الخطاب الديني يحتاج إلغاء قانون ازدراء الأديان وتجريم فتاوى التكفير.. والسلفيون هم ورثة الإخوان وأكبر خطر على الوحدة الوطنية

قال الدكتور صلاح فضل، المفكر وأستاذ النقد الأدبي وعضو مجمع اللغة العربية، إنه لابد من إدماج التعليم الدينى في التعليم العام بمرحلة التعليم الأساسى.
وأضاف، خلال حواره اليوم بجريدة "المصري اليوم": أن التعليم الدينى، وأقصد هنا الأزهر الشريف، ينتج كثيرا من الأشخاص لديهم بذور الإرهاب، وبالتالى فمن الضرورى دمجه في التعليم العام حتى ننتهى من وجود معاهد دينية فهى قنابل موقوتة، لوجود عدد من خريجى التعليم الدينى عرضة للتطرف بسبب ما يتلقونه من مناهج تحتوى على أفكار تؤدى إلى الرجعية وتكرس للجهل وتعطل العقول عن المعرفة.

تفاصيل زيادة ميزانية الأزهر بعد اجتماع «الطيب» ووزير المالية

الطيب - أرشيفية

الطيب - أرشيفيةأحمد بركة 

ناقشت لجنة الشئون الدينية بـ«مجلس النواب»، برئاسة الدكتور أسامة العبد، مشروع الموازنة العامة للأزهر الشريف، ولأول مرة تتم زيادة موازنة الأزهر؛ استجابة من الحكومة لطلب الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر والذي عقد مؤخرا جلسة مع وزير المالية بخصوص هذا الأمر.

وبلغت جملة الموازنة المقدرة للأزهر الشريف في مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019/2020، قرابة 15 مليارا و707 ملايين و804 آلاف، مقارنة بموازنة العام المالي السابق 2018/2019 المقدرة بمبلغ 14 مليارا و277 مليونا و579 ألف جنيه، ويخصص لبند الأجور وتعويضات العاملين 13 مليارا و586 مليونا و704 آلاف، ولبند شراء السلع والخدمات مبلغ مليار و390 مليونا و200 ألف جنيه، وللدعم والمنح والمزايا الاجتماعية 222 مليون جنيه، و23 مليونا و900 ألف للمصروفات الأخرى، فيما خصصت للباب السادس الخاص بشراء الأصول غير المالية (الاستثمارات) مبلغ 485 مليون جنيه بزيادة 55 مليون جنيه عن العام السابق، وبلغت جملة الإيرادات 186 مليونا و340 ألف جنيه.

توفيق الحكيم و"حديث الذبابة".. معارك "الشوك" في حياة "الشعراوي"

لم تكن معركة الشيخ محمد متولي الشعراوي مع الكاتبة فريدة الشوباشي هي آخر المعارك التي ترصد العلاقة المضطربة بين القوى الناعمة الممثلة في المثقفين، وبين رجال الدين، والتي على مدار السنوات الفائتة وحتى اليوم لم تسمح لقلم الكاتب أن يحلق بعيدًا عن سمائهم، ما جعل المعارك تحسم في نهاية الأمر لصالح الداعية من أجل محاكمة المبدع وتجاهل مطالب القوى الناعمة بحرية التعبير، ولم تتخذ المعارك بين كل الأطراف السابقة من سلامة النية نقطة انطلاق للغفران.


وخلال حياة "الشعراوي" لم تخمد نيران معاركه مع رموز القوى الناعمة، لتعيد رسم خرائط العداء بين الدعاة والمثقفين ورموز التحرر النسائي ليصبح "الكفر والتجرؤ على الذات الإلهية ومخالفة الشريعة الإسلامية" اتهامات وأشواك تكلل رؤوس كل من يقف في مواجهة ثوابت الدين.


سجدة للهزيمة


حجي عن حادث المنيا: لم يتحرك أي مسئول لمكان الحادث العنصري بل بلغت المأساة حداً أبعد بتجاهل وسائل الإعلام لما حدث

كتبت: ماريا ألفي
خاص لــ صوت المسيحي الحر

أدان الدكتور طارق حجي، الباحث والمفكر، حادث المنيا حيث تعرضت أسرة قبطية للإعتداء ومنهم من تم استئصال جزء من الكبد والأمعاء، مؤكدًا أنه لو حدث هذا بدولة من دول القانون فمن المؤكد أن رئيس الحكومة ومعه عددٌ من الوزراء المعنيين سينتقلون لمكان الحادثة، ولكن هذا بلغت المأساة حد أكبر حيث تجاهلت وسائل الإعلام الحادث.

حيث قال حجي، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مساء أمس، :" المنيا . المنيا . المنيا . المنيا . إذا وقع عدوان-إجرامي كالذي تعرضت له أمس (٢٠١٩/١١/١٨) أسرةٌ قبطية بقرية الناصر (مركز بني مزار ، محافظة المنيا) فى ايةِ دولةٍ من "دول-القانون" ، فمن المؤكد أن رئيس الحكومة ومعه عددٌ من الوزراء المعنيين سينتقلون لمكان الحادثة.

وتابع :"أما "نحن" ، فلا يقتصر الأمر على "عدم تحرك" أيّ مسؤولٍ كبيرٍ لمكان وقوع هذا الجرم ذي البواعث الدينية/العنصرية ، بل ستبلغ المأساةُ حداً أبعد بتحاهل وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية لما حدث".

 

د.أحمد الخميسى
 
د.أحمد الخميسى

اسمع منى الكلام.. يا مستر يا مدام

تلقت وزارة السياحة عددًا من الشكاوى بشأن المرشدين السياحيين، الذين ينحّون جانبًا دورهم فى تعريف السياح بالآثار وبالتاريخ المصرى، وينهمكون فى دعوة السياح إلى اعتناق الإسلام! وقد رأيت ذات مرة مرشدًا من هذا النوع خلال رحلة قمت بها، حين ترك المرشد السياحى كل ما يتعلق بالآثار واستغرق بحماسة عبر الميكروفون موضحًا لركاب الحافلة الأجانب تاريخ غزوة بدر والصحابة الأربعة، داعيًا الجميع لاعتناق الإسلام.

من أقوال وفتاوى  " حبر الامة "   الشيخ محمد متولى الشعراوى:

************************************************

  بقلم الدكتور سيتى شنوده 
 الشيخ محمد متولى الشعراوى بما فعله فى مصر والمصريين هو من أهم مشاكل مصر العميقة والخطيرة حتى اليوم .. فقد استخدمه الإخوان والسادات والعسكر لنشر الإرهاب والتطرف والتعصب  والوهابية فى مصر والعالم كله , وما زالوا يستخدمون افكاره وتعاليمه وفتاويه وتحريضه على الإرهاب والتطرف والكراهية , التى يقدسها ويعمل بها الملايين  حتى اليوم  .. ولذلك انتفضت كل أجهزة  الدولة وانتفض البرلمان المصرى  لمجرد ان فتاة واحدة انتقدت الشعراوى الأسبوع الماضى  .. فقد حولوه الى صنم وإله لا يمكن الإقتراب منه او انتقاده ..

اولاً== الشعراوي سجد لله شكرا على هزيمة 67

****************************************

بينما كان المصريون يبكون قتل عشرات الآلاف من الضباط والجنود المصريين فى نكسة يونيو  1967 , كان الشيخ الشعراوي يحتفل بموت هؤلاء الشهداء ..

https://www.youtube.com/watch?v=bGJ3oOiVNsY

https://www.youtube.com/watch?v=bGJ3oOiVNsY&fbclid=IwAR0By3F8JNQ07AIHScww6IkJJKq4dKDrpQC_L_2_Oqn-DAMHavI2TKFsyZs&app=desktop

https://www.raialyoum.com/index.php/%D8%AD%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%88%D9%8A-%D8%B3%D8%AC%D8%AF-%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%87%D8%B2%D9%8A%D9%85%D8%A9-67/

لإعلامية «منى عبد الوهاب» تهاجم الشعراوي كان واحد من أهم أسباب تخلف جيل كامل 
نشرت الإعلامية منى عبد الوهاب، على صفحتها ما يدعم أسما شريف منير، بعد تعرضها لهجوم شديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب وصفها الشيخ محمد متولي الشعراوي بـ"المتطرف".

 
الشيخ محمد متولي الشعراوي
 
يسرى حسين
 
يمكن القول بثقة أن الشيخ محمد متولي الشعراوي،هو مؤسس مصر الراهنة ،المختلفة عن الأخرى التي حلم بها الخديو إسماعيل أو مؤسس الدولة العلوية ،أو تلك التي خرجت من معطف ثورة سعد زغلول أو الأخرى التي قادها عبد الناصر.
مصر الشعراوية ،مختلفة  تماما عن أحقاب سابقة ،كانت تتطلع لعلم وحضارة وابروا وفتحت أبواب تعليم البنات ،وحرية المرأة في العمل والوجود في الحياة العامة.
جاء الشعراوي حاملا رؤية أخرى ،استقبلتها مصر المهزومة بعد النكسة بترحاب وحفاوة ،لأنها روجت لدين مختلف يعطي الرجل حق الولاية على المرأة ،واستخدم الشيخ تعبيرا منحطا يفسر خضوعها للرجل اذ قال أنه شاف عورتها ،ومعنى  ذلك انها لا تملك سيادة ولا كبرياء

إسلام بحيري الدولة العثمانية القاتلة بنيت على أساس باطل من دحر للأرمن وإذلال للمسيحيين

إسلام بحيري الدولة العثمانية القاتلة بنيت على أساس باطل من دحر للأرمن وإذلال للمسيحيين

إسلام بحيري: الدولة العثمانية القاتلة بنيت على أساس باطل من دحر للأرمن وإذلال للمسيحيين

كتبت: ماريا ألفي
خاص لــ صوت المسيحي الحر

مجلس النواب الأمريكي يعترف ب"الإبادة الجماعية للأرمن" وأردوغان يعتبرها خطوة بلا قيمة 

بقلم:   Ahmed Gannouni  مع أ ف ب
 

انتقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء اعتراف مجلس النواب الأميركي ب"الابادة الأرمنية" ووصفه بأنه "لا قيمة له" و"أكبر اهانة" للشعب التركي.

من جهته، اشار وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو إلى أن "مجلس النواب الأميركي يحاول الانتقام بسبب الاتفاقيات التي وقعناها مع واشنطن وموسكو" بشأن انسحاب المقاتلين الأكراد من سوريا، بحسب ما نقل الاعلام المحلي.وقال إردوغان في كلمة متلفزة "من هنا أخاطب الرأي العام الأميركي والعالم بأكمله: هذه الخطوة التي اتُخذت لا قيمة لها ولا نعترف بها".وفي وقت سابق من الاربعاء استدعت تركيا السفير الأميركي بسبب قرار المجلس الثلاثاء.وتنفي تركيا ارتكاب ابادة، وتقول أن الارمن والأتراك قتلوا نتيجة الحرب العالمية الثانية وتقدر عدد القتلى بمئات الالاف.وتصويت مجلس النواب هو الأول في الكونغرس الأميركي.وقال اردوغان ان تصويت مجلس النواب كان مسيساً، ملمحاً إلى أن البرلمان التركي سيطرح قرارا مضادا.ولم يحدد ما سيشمله القرار، ولكن في خطابات سابقة تطرق إلى اساءة معاملة الأميركيين الأصليين.وصرح الأربعاء "إن البلد الذي يمتلئ تاريخه بوصمة الابادة والعبودية ليس له حق أن يقول أي شيء أو أن يعظ تركيا".وقال إردوغان للصحافيين لاحقا انه لم يقرر بعد ما إذا كان سيمضي في زيارته إلى الولايات المتحدة المقررة الشهر المقبل.وأضاف "لم أتخذ قرارا بعد، هناك علامة استفهام".


2014 united copts .org
 
Copyright © 2023 United Copts. All Rights Reserved.
Website Maintenance by: WeDevlops.com